اسطنبول: اعتبر معارضون أنّ المجلس الوطني السوري تجاوز الكثير من المعارضين، في حين نقل شيوخ القبائل استيائهم لـquot;ايلافquot; لأنّ المجلس الوطنيquot;لم يمثل جميع القبائلquot; .

عبّر شيوخ القبائل عن استيائهم من عدم تمثيل جميع القبائل في المجلس الوطني السوري

وعبّر المعارض السوري البارز وحيد صقر لـquot;ايلافquot; عن أسفه لأن المجلس الانتقالي السوري أو الوطني ، حسب تعبيره، لا يمثل الوطن، واعتبر quot;انه مجلس الاقصاء بكل المعاييرquot;، مشيرا الى أنquot; هناك اقصاء ، واكثر من 60 بالمائة من مكونات الشعب السوري من شتى مكوناته غير ممثلquot;. وأبدى quot;أسفه الشديدquot;واصفاً إياهبمجلس الاملاءات.

وأكد صقر أن quot;الشارع الذي انتفض بوجه آل الاسد لن يرى قط صعوبة في اسقاطه لانه كما يقال المكتوب ظاهر من عنوانه ومع ذلك سننتظر قليلا وندع الشارع يحكمquot;.

وأوضح صقر quot;كنت قد أرسلت للمجلس الوطني بنودا عشرة وقلت لهم ان تم تبنيكم هذه البنود سنكون معكم بغض النظر عن وجودنا في المجلس... وانا اتحداهم ان يتجرأواعلى تبنيها... للاسفquot;. ووصف زيارتهم الى ليبيا بـ quot;الفاشلة بكل المعاييرquot; مضيفاً أن الأيام القادمة ستكشف مصداقية ما يقول.

من جانبه قال الشيخ اسماعيل الخالدي نائب رئيس ائتلاف القبائل السورية في تصريح خاص لـquot;ايلافquot; ان الشعب السوري لا يمثله الاخوان المسلمون. وتساءل: quot;لماذا تم تعيين الامانة العامة في المجلس الوطني الذي تم تشكيله مؤخرا في اسطنبول؟ ولماذا تم تعيين المكتب التنفيذي تعيينا ولماذا يتم حجب اسماء واعلان اسماء ؟quot;

واعتبر أنّ هناك قبائل فاعلة لم تمثل بأي شخص في المجلس، لافتا الى أنها أبلت بلاء حسنا اثناء الثورة وأنها من اعمدتها، لكنّها هُمّشت رغم ذلك.

ورأى الخالدي quot; ان الاسلاميين دخلوا الثورة بطرق مختلفة وبأسماء متعددة فهؤلاء اسلاميين وهؤلاء اخوان حيث هيمنوا على معظم مراكز وكتل المجلسquot;.

وشدد علىquot; أنّ تأثير جماعة الاخوان المسلمين طاغيا على المجلس الوطني، وهو يعوق كل عمل وكل اطار توسيع للمجلسquot;.

ولفت الخالدي من ناحية أخرىquot; أن الشيخ عبد الاله طراد الملحم لايمثل القبائل وله دور تخريبي في المجلس quot; على حد قوله.

ووافقه الشيخ أحمد فهد الكرخ الحديدي وقال في تصريح خاص لـquot;ايلافquot;: quot;إننا نرفض تدخل الشيخ عبد الاله الملحم وهو لايمثل القبائل في المجلسquot;.

وأكد: quot;الملحم له دور سيء في المجلس. فقد حذف اسمي من المجلس ووضع اسم ابن عمي رغم مشاركتي في اجتماع اسطنبول مما يشكل فتنة وتخريبا في المجلس الوطني وفي صفوف المعارضةquot;.

وأشار الحديدي الى أنه معارض منذ 8 سنوات وانه شارك في عدة مؤتمرات منها مؤتمر أنطاليا بينما وضع اسم ابن عمه الذي لم يشارك على الاطلاق في أي مؤتمر. وشدد قائلاً: quot;نحن هربنا من سوريا بسبب الوساطة والمحسوبية فلماذا يكررون في المجلس الوساطات والمحسوبيات بدل أن يأخذ كل منا حقهquot;.

وتساءل: quot;كما أنني من شيوخ القبائل فلماذا يستثنيني المجلس ويقوم الملحم بشطب اسمي ووضع الامور الشخصية نصب أعينه بينما كان أملنا من المجلس توحيد المعارضة السورية؟ quot;

وعبّر عن أمله من المجلس الوطني كفّ يد الملحم عن التحكم بمصائر المجلس ومحاولة توجيهه كما شاء.

ونقل استياء أكثر من شيخ من شيوخ القبائل، ومنهم: الشيخ فيصل الصياح والشيخ شواف البورسان من قبيلة البوشعبان والشيخ سلطان الشمري والشيخ احمد ملحم الجبور الاسعد، وقال انه quot;لا يمكن شراء الجميع بالنقود ويكفي هذاquot;.

من جانبه أعلن الشيخ خالد الخلف أحد شيوخ قبيلة البكارة في تصريح خاص لـquot;ايلاف quot; عن تحفظه على المجلس الوطني حاليا quot;الا اذا تم اضافة رموز المعارضة من قبيل المحامي هيثم المالح والمعارض وحيد صقر والدكتور عمار قربي.quot; وقال إنquot;هناك عدد اخر من المعارضة ذات الفعالية في الشارع السوري وفي الاعلام يجب الاستفادة منهم في المجلسquot;.

من جانب اخر قال المحامي السوري محمد عيسى في تصريح خاص لـquot;ايلافquot; أنه من المتوقع أن تحقق القضايا التي رفعها محامون أمام القضاء المصري حول وقف بث القنوات الفضائية السورية نجاحا لافتا

وأضاف: quot;هناك الأحكام التي صدرت بحق فضائيات ليبية وهي تعتبر سابقة مهمة لا بد أن يأخذها القضاء بعين الاعتبارquot;.