بروكسل:دعا رئيس البرلمان الاوروبي جيرزي بوزيك الى احترام حقوق الانسان والديموقراطية في ليبيا، وذلك خلال لقائه السبت في طرابلس رئيس المجلس الوطني الانتقالي مصطفى عبد الجليل، وفق بيان وزع في بروكسل.
واورد البيان ان بوزيك الذي وصل السبت الى طرابلس هنأ المجلس الانتقالي والشعب الليبي بquot;الاطاحة ب42 عاما من الديكتاتوريةquot; عارضا مساعدة البرلمان الاوروبي، وخصوصا على صعيد الخبرة في مجال الانتقال الديموقراطي.

كذلك، دعا ليبيا الى quot;ان تصادق في اسرع وقت على كل اتفاقات الامم المتحدة التي تحمي حقوق الانسان والاقليات والنساءquot;.
وقال بوزيك quot;لقد انتصرتم في نضالكم ضد القذافي، وعليكم ان تربحوا السلام ومستقبلكم. آمل ان يكافأ جميع الليبيين، رجالا ونساء، على نضالهم من اجل الكرامة الانسانية والحريةquot;.

وشدد على ان quot;ليبيا الجديدة يجب ان تكون ليبيا حرة وعادلة، ليبيا الديموقراطية والقانون. ينبغي ان تتم عملية انتقال السلطة من دون تاخير لبناء ليبيا حرة وموحدةquot;.
وخلال اعلان التحرير quot;الكاملquot; لليبيا في 23 تشرين الاول/اكتوبر، كرر مصطفى عبد الجليل ان الشريعة الاسلامية ستكون في المستقبل المصدر الرئيسي للتشريع.

واثارت هذه التصريحات قلق الدول الغربية وخصوصا على حقوق النساء.