الدوحة: منحت لجنة التنسيق العربية الخاصة بالازمة السورية دمشق السبت مهلة اضافية حتى غد الاحد لتوقع بروتوكول بعثة مراقبي الجامعة لتقصي الحقائق وتبنت حزمة عقوبات جديدة على النظام السوري ابرزها منع 19 شخصية من السفر الى الدول العربية وتجميد ارصدتها.

وقال رئيس اللجنة رئيس الوزراء القطري الشيخ حمد بن جاسم بن جبر ال ثاني في ختام اجتماع اللجنة العربية الذي عقد في الدوحة quot;اتصلنا اثناء الاجتماع اليوم بدمشق واجبنا على الاستفسارات التي قدموها فورا وطلبنا ان ياتوا غدا للتوقيع ونحن ننتظر الجوابquot;.

كما صدر عن الاجتماع بيان يتضمن ثماني نقاط تلخص العقوبات التي تبنتها لجنة التنسيق العربية في شان سوريا ومن اهمها quot;الموافقة على قائمة كبار الشخصيات والمسؤولين السوريين الذين سيتم منعهم من الدخول الى الدول العربية وتجميد ارصدتهمquot; كما جاء في البيان.

وارفق البيان بقائمة من 19 اسما من شخصيات سورية.

وتضمنت القائمة خصوصا quot;اللواء عبد الفتاح قدسية مدير المخابرات واللواء اصف شوكت نائب رئيس هيئة الاركان للشؤون الامنية واللواء رستم غزالة رئيس جهاز المخابرات العسكرية واللواء ماهر الاسد (شقيق الرئيس السوري) قائد الفرقة العسكرية الرابعة والعماد داوود عبد الله راجحة وزير الدفاع وعلي مملوك رئيس الامن السياسي ورامي مخلوف رجل اعمالquot;.

واضاف الشيخ حمد للصحافيين ان quot;الحل يكمن في توقيع البروتوكول والموافقة (السورية) على المبادرة العربية كما اتتquot;، في اشارة الى البروتوكول الذي ينص على ارسال بعثة مراقبين الى سوريا.

واوضح ان quot;التعديلات التي قبلناها تتعلق فقط ببعض النقاط التي راينا انها لا تغير الموضوع مثل هل ياتي اسم الجامعة (العربية) قبل اسم سورياquot;.

وتابع quot;نامل ان تؤدي هذه المساعي الى حلquot;، محذرا ان quot;ما نخاف منه كعرب هو ان استمرار الوضع سيخرج الامر من السيطرة العربيةquot;.

وكرر الشيخ حمد التحذير من امكان تدويل الازمة السورية خلال المؤتمر الصحافي الذي عقب الاجتماع، لكنه نفى في الوقت نفسه الاتهامات السورية بان تكون لدى اللجنة العربية نية في تدويل القضية.

وقال في هذا السياق quot;نبحث عن اقناع الجانب السوري بانه لا توجد مؤامرة عربية ضدهم (...) كل ما نريد هو ايقاف الدم كما نريد تيير السياسة (في سوريا) بالفعل وليس بالقولquot;.

وفي السياق نفسه، اعلنت اللجنة الوزارية العربية في بيان اصدرته اثر الاجتماع انها quot;وافقت على قائمة كبار الشخصيات والمسؤولين السوريين الذين سيتم منعهم من الدخول إلى الدول العربية وتجميد أرصدتهم فيها، بالاضافة إلى تكليف اللجنة الفنية التنفيذية بدراسة وضع قائمة بأسماء رجال الاعمال السوريين المشتبه بتورطهم في تمويل الممارسات القمعية ضد الشعب السوريquot;.

ووافقت اللجنة ايضا quot;على حظر توريد جميع انواع الاسلحة إلى سورية من قبل الدول العربية، وتخفيض الرحلات الجوية الفعلية من والى سورية بمعدل 50 في المئة بما فيها الطيران السوري ويبدأ التنفيذ اعتبارا من تاريخ 15 كانون الاول/ديسمبر 2011 quot;.

كما وافقت اللجنة وفق البيان quot;على قائمة السلع الاستراتيجية المستثناة من العقوبات التي أوصت بها اللجنة الفنية التنفيذيةquot; ودعت quot;اللجنة (الفنية) إلى مواصلة استكمال هذه القوائمquot;.

وكلفت اللجنة الوزارية اللجنة الفنية quot;بالنظر في طلبات الاستثناءات المقدمة من دول الجوار، وبدراسة ايجاد خط بحري بديل للبضائع العابرة من تركيا إلى الاردن ودول مجلس التعاون لدول الخليج العربيةquot;.

وطلبت اللجنة الوزارية quot;من منظمات الهلال الاحمر العربية عقد اجتماع لبحث وضع خطة انسانية طارئة تاخذ في الاعتبار الاحتياجات الانسانية الضرورية للشعب السوريquot;.

ووصف الشيخ حمد القرارات التي تم اعلانها بانهاquot;اشد قرارات في تاريخ الجامعة العربيةquot;.

من جهته، قال الامين العام للجامعة العربية نبيل العربي انه quot;سيعاد تقييم العقوبات وسيتوقف ذلك على ردود فعل الحكومة السوريةquot;.

و كان انضم الى اجتماع اللجنة وفد يمثل وزارة الخارجية التركية وقال حمد بن جاسم quot;دعونا الوفد التركي للتنسيق معه ونحن مهتمون بذلك لانه اكبر جار لسوريا (...) لدرء اي مفاجاتquot;.

وكانت لجنة فنية عربية اجتمعت الاربعاء في القاهرة واعدت لائحة بالعقوبات على سوريا قبل ان ترفعها الى اجتماع اللجنة الوزارية التي تضم قطر ومصر والجزائر وسلطنة عمان والسودان.

وكان وزراء الخارجية العرب قرروا الاحد الماضي فرض عقوبات اقتصادية على النظام السوري لرفضه وقف القمع الدامي للانتفاضة الشعبية في سوريا والذي اوقع اكثر من اربعة آلاف قتيل وفقا للامم المتحدة، منذ منتصف اذار/مارس الماضي.

وتضمنت العقوبات خصوصا quot;وقف التعامل مع البنك المركزي السوري ووقف المبادلات التجارية الحكومية مع الحكومة السورية باستثناء السلع الاستراتيجية التي تؤثر على الشعب السوريquot;.

كما شملت العقوبات quot;تجميد الارصدة المالية للحكومة السورية ووقف التعاملات المالية معها ووقف جميع التعاملات مع البنك التجاري السوري ووقف تمويل اي مبادلات تجارية حكومية من قبل البنوك المركزية العربية مع البنك المركزي السوريquot;. وقتل 23 شخصا بينهم سبعة جنود وعناصر امن وخمسة عسكريين منشقين السبت في سوريا كما افاد المرصد السوري لحقوق الانسان.

وفي ما يلي قائمة باسماء الشخصيات السورية ال19 التي شملها قرار لجنة التنسيق العربية:

- العماد داود راجحة وزير الدفاع

- اللواء محمد الشعار وزير الداخلية

- اللواء عبد الفتاح قدسية مدير المخابرات العسكرية

- اللواء اصف شوكت نائب رئيس هيئة الأركان للشؤون الامنية

- اللواء رستم غزالة ابو شحاطة رئيس جهاز المخابرات العسكرية

- اللواء ماهر الأسد قائد الفرقة العسكرية الرابعة

- ايمن جابر عضو اللجنة المركزية لحزب البعث

- محمد جابر مسؤول امني

- اللواء جميل الحسن مدير ادارة المخابرات الجوية

- اللواء جمعة جمعة رئيس قسم المخابرات العسكرية في دير الزور

- العقيد حافظ مخلوف رئيس وحدة المخابرات العامة

- عاطف نجيب المدير السابق للامن السياسي في درعا

- ذو الهمة شاليش رئيس الأمن الرئاسي

- فيصل كلثوم محافظ درعا السابق

- منذر جميل الأسد مسؤول في اجهزة الامن

- فواز جميل الأسد مسؤول امني

- علي مملوك رئيس الأمن السياسي

- اديب زيتون من جهاز المخابرات

- رامي مخلوف رجل اعمال