آخر تحديث الساعة 18:13 بتوقيت غرينيتش

اعترفات quot;شبيحquot; شارك في اقتحام بلدة تلكلخ

دمشق: تجاهل المسؤولون السوريون مهلة جديدة حددها العرب لتجنب فرض مزيد من العقوبات عليهم، اذ لم تصدر عنهم اي بادرة الاحد تشير الى عزمهم على القبول بتوقيع البروتوكول الخاص بارسال مراقبين الى سوريا وهو المطلب الرئيسي حاليا للجامعة العربية.

وكانت اللجنة الوزارية العربية المكلفة الملف السوري اعلنت مساء السبت انها تعطي النظام في سوريا مهلة جديدة لتوقيع هذا البروتوكول تنتهي الاحد.

الا ان مسؤولا قطريا كبيرا اعلن انه لا يتوقع وصول اي وفد سوري الاحد الى الدوحة لتوقيع هذا البروتوكول لان سوريا طالبت بادخال تعديلات جديدة عليه.

وردا على سؤال لوكالة فرانس برس حول ما اذا كان من المنتظر وصول وفد سوري الى الدوحة، اجاب هذا المسؤول quot;لا ننتظر اي وفد سوري اليومquot;، موضحا ان quot;السوريين ردوا طالبين ايضاحات وتعديلات جديدةquot; على البروتوكول مضيفا ان quot;الجامعة العربية رفضتquot; هذا الطلب.

وقال محلل في دمشق ان احتمال موافقة النظام السوري على البروتوكول في الصيغة التي قدمتها الجامعة العربية quot;ضئيل جداquot;.

فيلتمان لانهاء العنف في سوريا بطريقة سلمية

وقال مسؤول اميركي كبير الاحد ان العالم يبحث عن طريقة سلمية لانهاء اعمال quot;القتل والوحشيةquot; في سوريا، متهما ايران بدعم قتل الشعب السوري.

وقال جيفري فيلتمان مساعد وزيرة الخارجية الاميركية للصحافيين في عمان quot;في حين ان هدفنا جميعا ايجاد السبل الكفيلة بوقف اعمال القتل والوحشية، فأننا نبحث عن سبل سلمية للقيام بذلكquot;.

واضاف quot;نحن نعتقد ان ما يحدث في سوريا مروعquot; متهما الرئيس السوري بشار الاسد بانه quot;يدفع البلاد نحو العنف والاقتتال الطائفي من خلال ما يقوم به من تصرفاتquot;.

وبحسب الامم المتحدة فان اكثر من اربعة الاف شخص قتلوا في اعمال العنف في سوريا منذ بدء حركة الاحتجاجات في هذا البلد في منتصف شهر اذار/مارس الماضي.

واوضح فيلتمان quot;نحن نعتقد انه في حال وجود مراقبين واعلام فأن الاجهزة الامنية التابعة للاسد وزمرته لن تكون قادرة على العمل بالطريقة التي تعمل بها حالياquot;.

واضاف فيلتمان quot;ان السماح بدخول المراقبين ووسائل الاعلام هو طريقة سلمية لوقف هذه الحلقة المفرغة من العنف التي يبدو ان الاسد يدفع سوريا باتجاههاquot;.

من جانب آخر، اتهم فيلتمان ايران بدعم النظام السوري في قمع حركة الاحتجاجات. وقال ان quot;ايران تدعم وتسهل قتل الشعب السوري، وهي تقدم الدعم للاسد، انهم يقدمون المساعدة التقنية لمراقبة اتصالات المعارضةquot;.

واضاف ان quot;ايران تشارك بنشاط في مساعدة الاسد لاخماد الاحتجاجات السلمية داخل سوريا، وانا لا يمكن ان اتصور ان في ذلك مصلحة للعلاقات الايرانية السورية على المدى الطويلquot;.

وكانت طهران انتقدت قرار الجامعة العربية تعليق عضوية سوريا.

وبعد العقوبات الغربية التي فرضت على النظام السوري لحثه على التوقف عن قمع المتظاهرين، دخلت الجامعة العربية على الخط وفرضت عقوبات على نظام الاسد دخلت حيز التنفيذ في السابع والعشرين من تشرين الثاني/نوفمبر.

ومن ابرز هذه العقوبات تجميد المعاملات التجارية مع الحكومة السورية وتجميد حساباتها في البلدان العربية.

وكانت اللجنة الوزارية العربية اجتمعت مساء السبت في الدوحة واوضحت الترتيبات الخاصة بتطبيق العقوبات التي فرضت في نهاية الشهر الماضي، وحددت لائحة تضم 19 شخصية سورية باتت ممنوعة من السفر الى الدول العربية كما جمدت اموالها واصولها.

وتضم هذه اللائحة ماهر الاسد شقيق الرئيس السوري ورامي مخلوف رجل الاعمال وابن خال الرئيس اضافة الى وزيري الدفاع والداخلية وعدد من كبار المسؤولين في اجهزة الاستخبارات.

كما اعلنت اللجنة الوزارية العربية ان الدول العربية ستمتنع عن بيع سلاح الى سوريا كما ستخفض الى النصف رحلاتها التجارية الى هذا البلد ابتداء من منتصف الشهر الحالي.

وكلفت اللجنة العربية الوزارية لجنة فنية وضع لائحة برجال الاعمال السوريين المشاركين في تمويل حملات القمع تمهيدا لفرض عقوبات عليهم.

وقال نجيب الغضبان عضو المجلس الوطني السوري المعارض ان هذه الاجراءات quot;هي رسالة موجهة الى رجال الاعمال الذين لا يزالون صامتين لكي يتخذوا موقفا، خصوصا بعد ان فقد المجتمعان العربي والدولي ثقتهما بالنظام وباتا يرفضان التعاطي معهquot;.

وكان رئيس وزراء ووزير خارجية قطر الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني نفى السبت وجود اي مؤامرة عربية على سوريا. وقال quot;كل ما نريده هو وقف اراقة الدماء في سورياquot;.

واعلن نائب الرئيس الاميركي جو بايدن السبت خلال زيارة قام بها لتركيا ان صبر واشنطن وانقرة بدأ ينفد، معتبرا ان النظام السوري ليس مصدر زعزعة للاستقرار في سوريا وحدها، بل قد يؤدي الى تفاقم النزاعات في المنطقة.

ميدانيا، تواصل سقوط الضحايا الاحد في مناطق عدة من سوريا. فقد قتل 21 مدنيا بينهم ثلاثة فتيان برصاص قوات الامن السورية والشبيحة بحسب ما نقل المرصد السوري لحقوق الانسان الذي يتخذ من لندن مقرا له.

واكد المرصد سقوط 18 مدنيا برصاص قوات الامن في مدينة حمص، بينهم رجل قتل مع اولاده الثلاثة (11 و14 و16 عاما) فجر الاحد برصاص اطلقه عناصر من الشبيحة، والاستاذة في جامعة البعث في مدينة حمص ميادة سيوفي التي قتلت بالرصاص على احد الحواجز.

وفي قرية عز الدين قرب الرستن في محافظة حمص قتل مدنيان برصاص قوات الامن.

كما قتل سائق سيارة اجرة في ادلب شمال غرب سوريا برصاص استهدف سيارته على احد حواجز قوات الامن السورية.

وكان 23 شخصا على الاقل قتلوا السبت في انحاء عدة من البلاد بينهم 11 مدنيا بحسب المرصد.