باريس:دعا ابن الشاه محمد رضا بهلوي وهو اخر شاه حكم ايران واطاحت به الثورة الاسلامية، الخميس مجلس الامن الدولي الى اللجوء للمحكمة الجنائية الدولية لملاحقة المرشد الاعلى للثورة اية الله علي خامنئي بتهمة ارتكاب جرائم ضد الانسانية.
واوضح بهلوي خلال مؤتمر صحافي في باريس انه quot;قرر اتخاذ مبادرة شخصية برفع دعوى ضد الشخص المسؤول عن كل (انتهاكات حقوق الانسان) اي علي خامنئيquot; وانه في طور انجاز رسالة وملف يجمعان الاف الشهادات التي يستعد لارسالها الى البلدان الاعضاء في مجلس الامن الدولي.

وقال quot;نص هذه الوثيقة والملخص سيسلمان الى مجلس الامن الدولي بشكل يمكن من متابعة هذه الخطوة للمطالبة بدعوى عبر المحكمة الجنائية الدولية بتهمة ارتكاب انتهاكات فاضحة لحقوق الانسان وجرائم ضد الانسانية من جانب علي خامنئيquot;.
ولم توقع ايران على معاهدة روما التي تاسست بموجبها المحكمة الجنائية الدولية. ولا تستطيع هذه المحكمة توجيه تهمة لاي شخص اذا لم ترتكب هذه الجرائم على اراضي دولة موقعة على المعاهدة او ان يحمل من جنسية بلد موقع عليها.

الا انه من الممكن فتح المدعي العام تحقيقا بطلب من بلد عضو او بمبادرة منه. كما يمكن لمجلس الامن الدولي تكليف المدعي العام التحقيق.