قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

دمشق: اعلنت سوريا عن الانتهاء من اعداد مشروع الدستور خلال النصف الاول من يناير المقبل.

وأوضح المتحدث الرسمي باسم اللجنة الوطنية المكلفة باعداد مشروع دستور للجمهورية العربية السورية الدكتور سام دلة في تصريح صحافي quot;أنه بعد الانتهاء من مناقشة أحكام السلطتين التنفيذية والقضائية سيتم صياغة كامل مشروع الدستور والإعلان عن ذلك وسيرفع لرئيس الجمهوريةquot;.

وتوقع أن يتم الانتهاء من إعداد مشروع الدستور في غضون الأسبوعين الأولين من مطلع العام المقبل.

وكانت اللجنة الوطنية المكلفة بإعداد مشروع دستور للجمهورية العربية السورية تابعت يوم امس خلال اجتماعها برئاسة مظهر العنبري الأحكام المتعلقة بالسلطتين التنفيذية والقضائية.

وناقشت اللجنة المبادئ الأساسية التي سيقوم عليها الدستور الجديد والمبادئ الحاكمة التي تتناول طبيعة النظام السياسي والدستوري والقضايا الأساسية المتعلقة بالمفاهيم الرئيسة وبالنواحي الاقتصادية والاجتماعية والسياسية.

ومن ضمن تلك المبادئ فكرة دولة القانون وتعزيزها في الدستور ومبدأ التعددية وتداول السلطة وطبيعة النظام الانتخابي والأسس التي يجب أن تقوم عليها الوحدات المحلية والآلية والمبادئ التي ستحكمها كالإدارة الذاتية لهذه الوحدات ومبدأ فصل السلطات واستقلالية القضاء.

وكان الرئيس السوري بشار الأسد أصدر منتصف اكتوبر الماضي قرارا شكل بمقتضاه اللجنة الوطنية لإعداد مشروع دستور للجمهورية العربية السورية تمهيدا لإقراره وفق القواعد الدستورية على أن تنهي اللجنة عملها خلال مدة لا تتجاوز أربعة أشهر اعتبارا من تاريخ صدور القرار.