قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

آخر تحديث: الجمعة الساعة 17:00 ت. غ

تقول تقارير إن مبارك غادر quot;قصر العروبةquot; وتوجه لشرم الشيخ واكد مصدر حكومي أن الرئيس المصري السابق غادر القاهرة برفقة أسرته.


القاهرة: قال المتحدث باسم الحزب الوطني الحاكم محمد عبد الله لوكالة الأنباء الفرنسية الجمعة إن الرئيس المصري السابقnbsp;حسني مبارك موجود quot;في شرم الشيخquot;. وتنحى مبارك وكلف الجيش بتولي السلطة في اليوم الثامن عشر لانتفاضة غير مسبوقة طالبت منذ اليوم الاول برحيله.

وكان مصدر مقرب من الحكومة قال في وقت سابق الجمعة ان مبارك غادر القاهرة بصحبة عائلته كلها.nbsp;وقال المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه quot;لقد غادر مبارك القاهرة بصحبة اسرته كلهاquot; غير انه رفض تحديد ما إذا كان غادر البلاد أم اتجه الى مدينة شرم الشيخ.

وقد وصف مسؤول أميركي كبير انتقال حسني الى شرم الشيخ بخطوة ايجابية.

هذا وخرجت حشود غير مسبوقة بعد الصلاة بعد ظهر الجمعة في معظم مدن مصر للمطالبة برحيل مبارك ونظامه معلنين ان تفويضه سلطاته غير كاف. وفي محاولة لتهدئة الغضب الذي اثاره خطاب مبارك، اصدر الجيش المصري قبيل ظهر الجمعة بيانا اكد فيه انه quot;يضمنquot; الاصلاحات السياسية التي اعلنها مبارك، غير ان هذا البيان زاد المحتجين احباطا على احباط.

وكانت مصادر مطلعة قد كشفت أن مبارك توجه إلى شرم الشيخ قبل إذاعة خطابه مساء أمس بثلاث ساعات. وقالت المصادر لصحيفة اليوم السابع إن الخطاب الذى وجهه الرئيس السابقnbsp;للأمة كان مسجلا، لافتة إلى أن مبارك اصطحب معه إلى شرم الشيخ مسؤولين تنفيذيين، وقادة من الجيش.

ومساء الخميس، افادت وكالة الانباء الفرنسية ان طابورا طويلا من المدرعات كان يحرس مقر اقامة الرئيس المصري السابق في منطقة مصر الجديدة بشرق القاهرة.

يذكر أن مبارك الذي يواجه حركة احتجاج غير مسبوقة تطالب برحيله، فوض صلاحياته لنائبه عمر سليمان مؤكدا انه ينوي البقاء في السلطة، ما اثار غضب المتظاهرين. وأثار خطاب مبارك الذي بثه التلفزيون خيبة امل وغضب بين المتظاهرين الذين يطالبون من ميدان التحرير في وسط القاهرة، منذ 25 كانون الثاني/يناير الى رحيله فورا.

وفي ميدان التحرير، عبر آلاف المتظاهرين عن غضبهم حتى قبل انتهاء خطابه أمسnbsp;ودعوا الجيش الى الانضمام اليهم في ثورتهم. وقام المئات من المحتجين بخلع احذيتهم والقائها على الشاشة التي كانوا يشاهدون عليها مبارك وهو يلقي خطابه فيما اخذت الجموع تهتف quot;يسقط يسقط حسني مبارك! ارحل، ارحلquot; وquot;باطل باطلquot;.

واكد المتظاهرون تصميمهم على التوجه الى القصر الرئاسي في مصر الجديدة هاتفين quot;على القصر رايحين، شهداء بالملايينquot; او quot;بكره بعد العصر حنروح نهد القصرquot;. ودعا اخرون الى اضراب عام فوري وطلبوا من الجيش الذي نشر اعدادا كبيرة من القوات والدبابات حول الميدان quot;يا جيش مصر اختار الان ... يا الشعب يا النظامquot;.

كما طالب المتظاهرون برحيل اللواء عمر سليمان الذي دعاهم في خطاب الى العودة الى منازلهم. وهتف مئات الاف المتظاهرين المحتشدين في ميدان التحرير بقلب القاهرة quot;يا سليمان يا سليمان ارحل انت كمانquot; و quot;لا مبارك ولا سليمانquot;. واثار اعلان مبارك استياء عدد من القادة الاجانب.

من جانبها قالت هيومن رايتس ووتش إن كلمة مبارك أخفقت في معالجة أزمة حقوق الإنسان التي تُغذّي الاحتجاجات. وأكد أن على الشركاء الدوليين لمصر - ومنهم الولايات المتحدة والدول الأعضاء بالاتحاد الأوروبي - أن يعلنوا بوضوح أن استمرار المساعدات لقوات الأمن المصرية يعتمد على إحراز تقدم فوري على مسار الاحترام الكامل لحقوق الإنسان والانتقال الديمقراطي للسلطة.nbsp;