رام الله: تظاهر مئات الشبان الفلسطينيين وسط مدينة رام الله في الضفة الغربية الخميس للمطالبة بانهاء الانقسام الفلسطيني بين حركتي فتح وحماس. وهتف الشبان quot;الشعب يريد انهاء الانقسامquot; فيما رفع العشرات العلم الفلسطيني ولافتات اخرى كتب عليها quot;الانقسام يؤدي الى الفسادquot;.

وقال الشاب بدر زماعرة (29 عاما) لوكالة فرانس برس وهو احد المنظمين لهذه التظاهرة quot;ما نقوم به اليوم هو بداية نداء شبابي هدفه انهاء ويلات لحقت بالقضية الفلسطينيةquot;. واضاف quot;نداؤنا هذا الى كافة الاطراف الفلسطينية المتصارعة بانهاء هذا الانقسام والرجوع الى الشعبquot;.

ويستمر الانقسام الفلسطيني بين حركتي فتح وحماس منذ حزيران/يونيو 2007 حين سيطرت حماس على قطاع غزة. وقال زماعرة quot;النموذج المصري كان هدفه اسقاط النظام، لكن نحن نطالب بانهاء الانقسام، فالنموذج هو نفسه في التحرك الشبابي، الا ان المضمون يختلفquot;، في اشارة الى الانتفاضة الشعبية التي شهدتها ومصر وادت الى تنحي الرئيس السابق حسني مبارك.

وقال حازم ابو هلال (28 عاما) ان quot;هناك تنسيقا ما بين اكثر من مئة مجموعة شبابية فلسطينية عبر الانترنت لدعم فكرة العمل على انهاء الانقسام الفلسطينيquot;. واعلنت مجموعة الشباب التي نظمت التظاهرة برنامجا خلال الاسبوع المقبل تحت عنوان quot;اسبوع انهاء الانقسامquot; على ان يشمل اعتصامات واقامة سلسلة بشرية من مقر المقاطعة في رام الله الى مقر المجلس التشريعي الفلسطيني (حوالى 1,5 كلم).

وتحدث بدر زماعرة عن تنسيق بين المجموعات الشبابية في الضفة الغربية وقطاع غزة، لتنظيم فعاليات احتجاجية مشتركة بهدف quot;انهاء الانقسام الفلسطينيquot;.

واكد احمد عرار (30 عاما) في اتصال هاتفي من قطاع غزة وجود تحركات شبابية في القطاع تسعى الى انهاء الانقسام الفلسطيني، وقال quot;ثورتا مصر وتونس منحتانا الامل بقدرة الشعوب على التغييرquot;. واشار عرار الى ان مجموعات شبابية مختلفة ستجتمع السبت المقبل في غزة للتحضير لاعتصام كبير سيقام في 26 من الجاري لمطالبة القيادة السياسية بانهاء الانقسام.