القاهرة: أكد وزير الخارجية المصري أحمد أبوالغيط حرص حكومة بلاده على عودة المواطنين المصريين بسلام الى بلادهم من ليبيا.
وقال أبوالغيط في مؤتمر صحافي عقده اليوم ان السلطات الليبية على الحدود المشتركة مع تونس تطلب من المواطنين المصريين والتونسيين الحصول على اذونات خروج من مدينة طرابلس تحديدا quot;أي أن عليهم أن يعودوا مئات الكيلومترات للحصول على هذا الاذنquot;.
وأكد ان الحكومة المصرية تبذل جهودا كبيرة لاقناع السلطات الليبية بالسماح للمصريين العالقين على الحدود بدخول تونس مشيرا الى أن الطائرات المصرية تنقل المصريين من تونس بانتظام وأنه سيصل الى هناك اليوم 20 طائرة مصرية.

وأكد أن بلاده تبذل جهودا هائلة لايصال الغذاء والدواء والمياه الى المصريين العالقين في ليبيا وستستمر في ذلك حتى تتسنى لهم العودة.

ولفت الى أنه سبق ان وجه حديثه للمصريين في ليبيا بأن يبقوا في منازلهم وأن ينسقوا مع (مصر للطيران) أو السفارة المصرية اذا أرادوا الذهاب الى المطار خشية تعرضهم لاعمال عنف.
وأضاف أبو الغيط أنه على الجانب الاخر وفي شرق ليبيا تحديدا هناك حوالي 40 ألف مصري عبروا الحدود كما أن هناك العديد من المصريين في مطارات متفرقة بليبيا مما يستدعي أن تقوم مصر للطيران بارسال طائرات الى هناك من خلال عملية منسقة بين وزارة الخارجية والطيران المدني والقوات المسلحة المصرية.
من ناحية أخرى علق أبو الغيط على الاوضاع التي تمر بها المنطقة قائلا quot; انه وضع استراتيجي جديد يجب على مصر التنبه له وأن تتعامل معهquot;.

وتساءل عن كيفية تعامل العرب مع هذا الوضع في ظل استمرار الاستيطان الاسرائيلي على الاراضي الفلسطينية وتوقف جهود التسوية بالاضافة الى استمرارالظهور الايراني القوي على الأرض العربية.
واضاف quot;هذه كلها مسائل يحتاج العرب أن ينظروا فيها وأن يتبينوا آثارها وهناك مؤتمر القمة العربية المقبل ومسألة عقده في موعده أو تأجيله كلها مسائل مطروحة على اجتماع وزراء الخارجية العرب الأسبوع المقبلquot;.

وشدد على أن ذلك quot;لن يتم الا من خلال العمل العربي المشترك ونجاح قوى المشرق والمغرب في التعامل مع هذه الصورة وكيف سيكون الدور المصري المقبل للم الشمل واتقان هذا العمل العربي المشترك وكلها أولويات ضاغطة على السياسة الخارجية المصريةquot;.(