لندن: حذرت لندن الاحد من انها ستحكم على اعلان نظام الزعيم الليبي معمر القذافي وقفا جديدا لاطلاق النار quot;من خلال الافعال وليس الاقوالquot;. وقال متحدث باسم رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون quot;العالم اجمع سيتذكر ان العقيد القذافي اعلن في الايام الاخيرة وقفا لاطلاق النار سرعان ما تم انتهاكهquot;.

واضاف quot;قلنا حينها اننا سنحكم على افعاله وليس اقواله، وهذا ما سنقوم به ايضاquot; هذه المرة. وتابع quot;واجبات (نظام معمر القذافي) حددها بوضوح قرار مجلس الامن الدوليquot; الذي يسمح باللجوء الى القوة لحماية المدنيين الليبيين (...) ما نقوله انه اذا ما انتهك هذه الواجبات فسوف نواصل تنفيذ القرارquot;.

واعلن نظام العقيد معمر القذافي وقفا لاطلاق النار اعتبارا من الساعة 19,00 تغ الاحد، ردا على دعوة الاتحاد الافريقي السبت الى quot;الوقف الفوري للعمليات العسكريةquot;.

غير ان توم دونيلون مستشار الرئيس الاميركي باراك اوباما للامن القومي اعلن ان وقف اطلاق النار هذا quot;غير صحيحquot; او quot;تم انتهاكه على الفورquot; من قبل قوات القذافي. وكانت طرابلس اعلنت الجمعة وقفا لاطلاق النار لم يتم احترامه بحسب المجتمع الدولي الذي اطلق مساء السبت اولى عملياته العسكرية في ليبيا.