اكد وزير الخارجية البحريني ان المملكة تملك أدلة على قيام حزب الله بدعم وتدريب بعض عناصر المعارضة.


المنامة: أكد وزير الخارجية البحريني الشيخ خالد بن أحمد بن محمد ال خليفة أن المملكة تملك أدلة على قيام حزب الله بدعم وتدريب بعض عناصر المعارضة وان خطاب حسن نصر الله امين عام هذا الحزب والذي يؤكد التزامه بدعم المعارضة البحرينية هو اكبر دليل على ذلك.

وقال وزير الخارجية في لقاء مع قناة العربية مساء اليوم quot;ان هذا الامر لم يبدأ أمس واليوم وعندما قلنا ان هناك دور ارهابي لتنظيم ارهابي لم نحصل عليه في يوم وليلة وانما كان نتاج عمل طويل ومراقبة طويلة فهناك اتصالات محمومة مباشرة حتى خلال هذه الايام وهذا شيىء نعرفه ويعرفه المقصود بهquot;.

واضافquot;هناك تدريبات وهناك تنظيم وهناك احد رموز الفتنة الذين قبض عليهم في الاونة الاخيرة كان قد جاء من لندن وتوقف في لبنان يومين ونعلم جميعا أين ذهب وأين أتى وهناك مقطع بأنه هناك التزام بدعم ما يجرى في البحرين من قلاقل وما يجرى في البحرين من أعمال تهدد المجتمع ووحدة المجتمع، وهناك التزام كامل يلتزم فيها بدور واضح مما يجري في مملكة البحرينquot;.

وأوضح وزير الخارجية ان قرار اتخاذ اجراءات امنية خاصة ضد اللبنانيين المشتبه في تورطهم بدعم المعارضة البحرينية لاثارة الفتنة في البلاد تم اتخاذه باتفاق وتأييد كل دول مجلس التعاون وانه لا يخص ابدا اللبنانيين الذين يعيشون في مملكة البحرين منذ سنوات طويلة والذين يحترمون ويدعمون أمن البحرين واستقرارها. وقال quot;انا لا اتكلم عن جالية لبنانية موجودة في البحرين من زمان وهذه الجالية جزء من مجتمع البحرين ولكن اتكلم عن الانتقاد واتكلم عن من جاء فى الفترة الاخيرة وذهب وهناك خلط كبير وهذه الاجراءات طبعا ستمسهمquot;.

وقال الشيخ خالد بن أحمد بن محمد ال خليفة إن لبنان له في دول مجلس التعاون مصالح كبيرة ونحن طبعا ما اتخذنا هذه الخطوة قبل ان نتشاور مع جميع اخواننا في دول مجلس التعاون، مضيفا أن لدول مجلس التعاون مصالح كبيرة في لبنان وأن لبنان ايضا له مصالح ترتبط مع دول مجلس التعاون وهو من اقرب الدول الى دول مجلس التعاون، لكن الان ان يصل هذا التهديد الى حجم ان تكون هناك مؤامرة لا تستهدف فقط البحرين بل تستهدف عدة دول في المنطقة هذا شيىء واضح وستكشف الايام جميع المواضيع وهذا الشيىء يجب أن نضع النقاط على الحروف.

وحول الازمة الحالية بين لبنان والبحرين، قال وزير الخارجية ان هذا الموضوع يهم شعب البحرين وقيادة البحرين جدا خصوصا ان يأتينا تهديد من لبنان من شخص في لبنان يهدد البحرين وهو يدعو الى نشر العنف فيها ويدعو الى الفتنة ما بين شعبها فهي ليست عقوبة وليس شيئ موجه للشعب اللبناني بقدر ما هو تحميل لبنان هذه المسؤولية الكبرى.

وأكد قائلا quot;لبنان بلد عزيز على قلوبنا وشعب من اقرب الشعوب العربية الى شعب البحرين وتربطنا فيه علاقة تاريخية معروفة وفي مختلف المجالات ولكن ما سمعنا في الاونة الاخيرة من تهديدات ارهابية حقيقة حتمت ان نتخذ هذه الاجراءات ويتحمل الجميع هذه المسؤوليةquot;.

وأكد أن المسألة ليست ازمة بيننا وبين حكومة لبنان نحن قدمنا مذكرة رسمية الى حكومة لبنان وبما انها حكومة ذات السيادة على البلد فيجب ان تتحمل هذه المسؤولية فهي الجهة التي يتم فيها التخاطب رسميا معها في هذا الشأن .. مسألة التهديد الذي سمعتوه والكلام المليئ بالاكاذيب الذي سمعتوه الان وسمعناه هذا وجه لنا للبحرين من لبنان من اراضي لبنان، كيف سنستمر في هذا المجال اذا لم نحمل المسؤولية لاحد هذا الرجل قال ويبين ان هناك جيوش دخلت لتقتل وتستبيح في ما ان هناك اتفاقية ما بين ست دول وجاءت للدفاع عن المنشأت الحيوية وليس لها أي دور امني.

وفي معرض رده على سؤال حول اللبنانيين الموجودين في البحرين قال وزير الخارجية إن اللبنانيين الموجودين في البحرين هؤلاء اخواننا هؤلاء هم اهل البحرين لا نفرق بينهم واعز الناس عندنا ولكن هناك مجاميع تدخل علينا وتذهب وتأتي من لبنان هي مصدر قلق ومصدر خطر ارهابي على مملكة البحرين وهناك من يتجه من البحرين الى لبنان لتلقي التدريب وهذا شيئ معروف وتعرفه جميع دول المنطقة وهناك اتصالات هاتفية محمومة.

وردا على تساؤل حول المطلوب من الحكومة اللبنانية قال الوزير quot;هناك حكومة تصريف اعمال والبلد فيه قيادة واضحة ونحن نريد ان نتكلم مع لبنان كدولة نحن لن نتكلم مع طائفة او مجموعة او تنظيم نريد ان نتكلم مع لبنان كدولة على اراضي هذه الدولة اللبنانية العضو في الامم المتحدة العضو في الجامعة العربية هذا ما يأتينا منه واذا لم نخاطب الحكومة اللبنانية فمن نخاطب في هذا الشأن، ونحن يأتينا هذا التهديد الارهابي علينا وعلى مواطنينا .. حقيقة ان لبنان عزيز علينا ولبنان هو وجهنا الحضاري .. هناك وجه قبيح عن العرب ترينا اياه هوليوود وهناك وجه لبنان وجه الثقافة والحضارة لبنان من اعز البلدان الى قلوبنا لكن ما ياتينا اليوم منه هو الصراحة شر يجب التعامل معه .. فلذلك ليس لدينا احد نخاطبه في هذا الموضوع الا الحكومة اللبنانية الرسميةquot;.

وحول مطالب البحرين من لبنان قال ان مسألة كيف تتحمل الحكومة اللبنانية مسؤوليتها هذه لا تخصنا ونحن دولة خاطبت دولة رسميا بمذكرة رسمية وتكلمنا مع السفير اللبناني في مملكة البحرين يجب ان نقوم بهذه الخطوة ان لم يستطع لبنان ان يتعامل مع هذا الشأن فنحن نتفهم الوضع في لبنان ونعرف الوضع بكل دقته في لبنان والله يعين حكومة لبنان على ما يجري في بلدهم ولكن هذه كخطوة يجب ان تتخذ قبل اتخاذ خطوات اخرى حقيقة لا نستطيع ان نقوم بغير هذه الخطوة في البداية، وبعدها ممكن ان نرفع الموضوع الى جهات دولية لان اذا استمر هذا الشر وهذا الارهاب الذي يأتينا من لبنان لا نستطيع الاستمرار ولكل حادث حديثquot;.

وحول التهديدات الموجهة لدول الخليج ومملكة البحرين التي تم الكشف عنها قال موزير الخارجية الشيخ خالد بن أحمد بن محمد ال خليفة ان ما تم الكشف عن التزام بدعم ما يجري في البحرين من اعمال تهدد المجتمع وهناك التزام كامل بدور واضح في ما يجري في مملكة البحرين وهذا أكبر اثبات على ذلك أما ما لدينا من وثائق فهذا شيئ لا نكشفه على الاعلام بل نكشفه للسلطات في لبنان والمسألة كلها مكشوفة للجميع وجميع الاشقاء في منطقتنا يعلمونها من خلال دول مجلس التعاون، مشيرا الى أنه لكي يعلم الناس فعليهم ان يعودوا للخطاب الذي ورد به التهديد وماقيل فيه وما به من تعهد والتزام بالقيام بدور في اثارة هذه الفتنة في مملكة البحرين.

وفي ما يتعلق باستدعاء سفير مملكة البحرين لدى ايران للتشاور قال الجميع شاهد محطات التلفزيون كيف استهدفت مملكة البحرين بهذا الهجوم المحموم الذي صور البلد وكأنها تمر في انهيار او تمر في وضع مذبحة او شيئ وهذه كانت من اكاذيب محطات تلفزيونية تطلع من ايران ولما صارت ثورة ايران قبل سنتين وقتل الناس في الشوارع وقمعوا باشد الاسلحة لم نتكلم لاننا نعرف نحن ما هي الامور السياسية وكيف تكون الجيرة واحترام الجيران في ايران.

وأضاف quot;لكن ما جاءنا لاحقا عندما صارت عندنا هذه المؤامرة اتضح ان كل شيئ كان منسق اضافة الى القناة الموجودة في لبنان كانت جزء من هذه الجوقة التي استهدفت مملكة البحرين وقد اتخذنا خطوات دبلوماسية هي من اقل الخطوات فهل هذا بكثير على ما جاءنا من هذه الدول ابدا مسألة واستقرار بلدنا ما نأخذ فيها حق وباطل واي خطوة متطلبة في أي وقت سنقوم بهاquot;.