واشنطن: وضعت الولايات المتحدة وسائل جوية جديدة في ليبيا تهدف خصوصا لمهاجمة كتائب القذافي على الارض، حسب ما اعلنت الاثنين وزارة الدفاع الاميركية التي دافعت عن تقديمها دعما مباشرا للثوار الليبيين.

واقر المسؤول الكبير في البنتاغون الاميرال بيل غورتني للصحافيين بالقول quot;استخدمنا مقاتلات من طراز ايه-10 وايه سي-130 نهاية الاسبوعquot;. لكنه لم يشأ اعطاء توضيحات حول نوعية الاهداف التي تحددت.

ومقاتلة ايه-10 هي طائرة تستعمل لتقديم دعم جوي قريب خصوصا ضد الدبابات والمدرعات. اما ايه سي-130 quot;سبوكيquot; فهي طائرة نقل جرى تعديلها من اجل المعارك القريبة. وهي مهجزة بعدة مدافع من بينها مدفع 105 ملم.

سماع دوي تسعة انفجارات قوية في تاجوراء شرق طرابلس

إلى ذلك، سمع دوي تسعة انفجارات قوية ليل الاثنين في تاجوراء (30 كلم شرق طرابلس)، كما افاد شهود عيان. واوضح الشهود ان quot;الانفجارات قوية جداquot; وهي ناجمة عن عمليات قصف يقوم بها التحالف الدولي على منطقة تاجوراء.

واضافوا انه تعذر عليهم تحديد موقع الانفجارات بدقة، لكنهم قالوا ان طائرات التحالف الدولي تحلق في هذه الاثناء في اجواء المنطقة. من جهته، نقل التلفزيون الليبي الرسمي عن متحدث عسكري قوله ان quot;مواقع مدنية تعرضت لقصف هذه الليلة (ليل الاثنين الثلاثاء) في مدينة صرمان (50 كلم غرب طرابلس) من قبل العدوان الصليبيquot;، في اشارة الى التحالف الدولي.