قُتل 22 سوريًّا الجمعة في مدن درعا وحمص وحرستا واصيب العشرات حيث تظاهر الالاف للمطالبة بإطلاق الحريات في البلاد. يأتي ذلك في وقت عرض فيه التلفزيون الرسمي في quot;بث حيquot; ما وصفهم بانهم quot;مخربون ومندسون يطلقون النار على المدنيين وعلى قوات حفظ النظامquot; في درعا.

ربيع دمشق: نار في عرين الأسد!
دمشق: اعلن مدير منظمة حقوقية ان 22 شخصًا لقوا حتفهم الجمعة في سوريا خلال تظاهرات احتجاجية جرت في درعا وحمص وحرستا (ريف دمشق).
واعلن رئيس المنظمة الوطنية لحقوق الانسان عمار قربي لوكالة فرانس برس في اتصال هاتفي من القاهرة quot;ان 22 شخصًا لقوا حتفهم الجمعة في سوريا خلال تظاهرات احتجاجية في درعا (جنوب) وحمص (وسط) وحرستا (ريف دمشق)quot;.
واوضح قربي ان quot;17 شخصًا لقوا حتفهم اثناء التظاهرات في درعاquot; وقدم لائحة باسماء القتلى الـ 17.
واشار الى quot;الاستخدام الكثيف للرصاص الحي اضافة إلى إطلاق الغاز المسيل للدموع وغاز اخر يسبب الاغماء فورًا لمجرد استنشاقه في درعاquot;.
واضاف قربي ان quot;الاجهزة الامنية والميليشيات التابعة لها قامت بقتل ثلاثة اشخاص من الذين شاركوا في تظاهرة جرت بعد صلاة الجمعة في حرستاquot; القريبة من دمشق .
وتابع ان quot;قتيلين سقطا ايضًا برصاص قوات الامن في مدينة حمص اثر التظاهرات التي انطلقت من مسجد حمص الكبيرquot;.
وفي وقت سابق، اكد ناشط حقوقي ان 13 شخصًا قتلوا واصيب العشرات الجمعة عندما اطلقت قوات الامن السورية النار على تظاهرة ضمت آلاف الاشخاص في مدينة درعا جنوب سوريا، كانوا يطالبون باطلاق الحريات في البلاد.
وقال الناشط عبر الهاتف لفرانس برس ان quot;رجال الامن بملابس مدنية اطلقوا النار لتفريق المتظاهرين بعد صلاة الجمعةquot;.
واضاف الناشط quot;ان 13 شخصًا على الاقل عرفت اسماؤهم قتلوا بنيران قواى الامن، كما اصيب العشراتquot;.
واكد ان العديد من الجرحى اختبأوا في المنازل في درعا quot;الا ان قوات الامن قامت بملاحقتهم واخراجهم منهاquot;.
كما اكد الناشط ان المتظاهرين قاموا بعد سقوط القتلى باحراق quot;مقر شعبة حزب البعثquot; في درعا.
وروى شاهد عيان لفرانس برس ان quot;قوات الامن قامت باطلاق النار بكثافة على المتظاهرين وقتل الكثير منهم، ما يحدث هنا هو مجزرة بكل معنى الكلمةquot;.
واكد ان قوات الامن quot;نشرت قناصة على البنايات كما قام عناصرها باطلاق النار على المتظاهرينquot;.
الداخليّة: 19 قتيلا و75 جريحا من قوات الامن في درعا

اعلن مصدر مسؤول في وزارة الداخلية السورية الجمعة مقتل 19 عنصرا وجرح 75 عنصرا من قوات الشرطة والامن اثر اطلاق quot;مجموعات مسلحةquot; النار عليهم في درعا التي تقع على بعد مئة كلم جنوب العاصمة السورية دمشق.

ونقلت وكالة الانباء الرسمية (سانا) عن المصدر ان quot;عدد الشهداء من قوات الشرطة والامن ارتفع الى تسعة عشر شهيدا وخمسة وسبعين جريحا باطلاق النار عليهم من مجموعات مسلحة في مدينة درعا اليوم (الجمعة)quot;.

وكان المصدر ذاته اشار في وقت سابق الى مقتل اربعة شرطيين وسائق سيارة اسعاف.

وقال ان quot;مجموعات مسلحة قامت باطلاق النار على المواطنين وقوات الشرطة والامن العزل من السلاح مما أودى بحياة العديد منهم واصابة العشراتquot;.

واضاف المصدر ان quot;اربعة من عناصر الشرطة والامن استشهدوا برصاص المجموعات المسلحةquot; مؤكدا وجود quot;تعليمات صارمة لكافة عناصر الشرطة وقوى الامن الذين تضي مهامهم الوجود في اماكن تجمعات المواطنين بعدم حمل السلاحquot;.

كما اعلن المصدر ان quot;المسلحين أطلقوا النار ايضا على سيارة اسعاف أثناء قيامها بنقل مصابين الى المشفى ما أدى الى استشهاد سائق السيارةquot;.

وأشار المصدر الى أن quot;مجموعات أخرى قامت بوضع حواجز اسمنتية على الطرقات وأشعلت النيران في الاطارات ورشقت قوات الشرطة وعناصر الامن بالحجارة ما اضطرهم لاستخدام الغاز المسيل للدموع لتفريقهم قبل أن يعتدوا على عدة ممتلكات عامة وخاصة وقاموا باحراق بعض المرافق الخدمية والسياراتquot;.

واوضح المصدر quot;أن أهالي مدينة درعا عبروا عن تذمرهم من هذا الوضع الذي تسبب به المسلحون من احداث فوضى وترويع للاهالي وعدم الامان على حياتهم وحياة أولادهمquot;.

وفي حمص (160 كلم شمال دمشق)، افادت الوكالة ان quot;المئات جرحوا في بعض احياء حمص وقامت مجموعة منهم بحرق سيارات للشرطة وأطلقت النار على عناصر الشرطة وقوى الامن فيما قام ملثمون على دراجات نارية باطلاق النار بشكل عشوائي على المواطنين ما أدى الى وقوع اصاباتquot;.

ونقلت الوكالة عن مدير المشفى العسكري بحمص ان quot;المشفى استقبل ستة جرحى من قوى الامنquot; موضحا ان quot;احدهم مصاب بطلق ناري وحالته حرجةquot;.

كما شهدت منطقة دوما (ريف دمشق) quot;تجمعا لالاف المواطنين الذين هتفوا للحرية والشهيد وانفض معظمهم بعد اقل من ساعتينquot; بحسب الوكالة.

واضافت الوكالة ان quot;المئات من المواطنين جمعوا في اللاذقية والقامشلي وبانياس مطالبين بتسريع وتيرة الاصلاحات وتعزيز مناخ الحرية ومكافحة الفساد بالاضافة لبعض المطالب الخدمية المحليةquot;.

واشارت الى ان quot;هذه التجمعات لم تشهد احتكاكات أو أعمالا تخريبيةquot;.

وكان quot;الالاف قد تجمعوا امام جامع العمري مساء امس (الخميس) حاملين صور +الشهداء+ ويهتفون بشعارات تكرم ارواحهم وتطالب بمكافحة الفساد واطلاق الحريات العامة تمهيدا للخروج اليوم (الجمعة)quot;
واشار الناشط الى ان quot;الاتصالات الخليوية انقطعت في مدينة درعا منذ صباح امس وبدات الخدمة بالعودة تدريجيا الى المشتركينquot;.
من جهته، ذكر رديف مصطفى رئيس اللجنة الكردية لحقوق الانسان في سوريا لوكالة فرانس برس ان quot;اكثر من ثلاثة الاف شخص شاركوا الجمعة بالمظاهرة في مدينة القامشلي (شمال شرق) التي انطلقت من جامع قاسمو حيث اعتصم المتظاهرون في دوار الهلاليةquot;.
واشار الى ان quot;المشاركين ينتمون الى جميع اطياف المدينة من عرب واكراد واشوريينquot;. واوضح مصطفى الى ان quot;مطالب المتظاهرين تضمنت اطلاق سراح المعتقلين والغاء حالة الطوارئ وتؤكد على الوحدة الوطنيةquot;.
واضاف مصطفى الى ان quot;الفي شخص تظاهروا في ناحية عامودا وناحية الدرباسية التابعتين للحسكة والتي يغلب على سكانها الاكرادquot; لافتا الى ان quot;التظاهرة التي انطلقت من الجامع الكبير في الحسكة شارك فيها نحو 300 شخصquot;.
واضاف الناشط الحقوقي حسن برو للوكالة ان quot;المئات خرجت من رأس العين (80 كلم شمال الحسكة) من جامع الاسد باتجاه شرق المدينةquot;
واشار برو اى ان المتظاهرين ومعظمهم من الاكراد كانوا يهتفون quot;بالروح بالدم نفديك يا درعاquot; وquot;واحد واحد الشعب السوري واحدquot; و quot;الجنسية لا تعني الحريةquot;
وتاتي هذه التظاهرات غداة اصدار ارئيس السوري بشار الاسد مرسوما يقضي quot;بمنح المسجلين في سجلات اجانب الحسكة الجنسية السوريةquot;، في اشارة الى الاكراد في شمال شرق سوريا.
واكد برو ان quot;المتظاهرين في الدرباسية (80 كلم شمال الحسكة) وقفوا دقيقة صمت على ارواح شهداء اللاذقية ودرعاquot;
وفي دوما (شمال دمشق) حيث قتل الاسبوع الماضي 11 شخصا، quot;اقام السكان الجمعة حواجز حول المدينة من اجل التدقيق في هوية من يريد دخول الجامع الكبير والتاكد من عدم حمله لاي نوع من الاسلحةquot; بحسب ناشط حقوقي.
واكد الناشط ان السكان quot;ينون الخروج للتظاهر اليوم بعد ان تم الاتفاق مع السلطات على عدم تدخل الامن لتفرق المحتجينquot;
واكد رئيس الرابطة السورية لدفاع عن حقوق الانسان عبد الكريم ريحاوي لوكالة فرانس برس ان quot;الاف المتظاهرين خرجوا في مدينة بانياس الساحلية ونحو الف شخص في مدينة التل (شمال دمشق) تضامنا مع +شهداء+ اللاذقية ودرعا ودوماquot;
وكانت صفحة باسم quot;الثورة السوريةquot; دعت الى التظاهر في يوم ما اسمته quot;يوم الصمودquot;، مؤكدة quot;سنهتف رغم جراحنا ونقول سلمية سلمية حتى نيل الحريةquot;.
وتاتي هذه الدعوة بعد ثلاثة اسابيع من الاحتجاجات غير المسبوقة التي تشهدها سوريا التي مازالت بدون حكومة منذ ان قدمت حكومة محمد ناجي عطري استقالتها في 29 اذار/مارس الماضي وتكليف وزير الزراعة في الحكومة السابقة عادل سفر بتشكيلها في 3 نيسان/ابريل.
من جهة ثانية، اكد ريحاوي ان quot;السلطات السورية اعتقلت الخميس عماد الدين محمد محمود الرشيد على الحدود السورية الاردنية اثناء عودته من الاردنquot;
واضاف ريحاوي quot;انه لم يتسن لنا معرفة سبب الاعتقال ولا الجهة التي قامت باعتقاله او مكان وجودهquot;.
وطالب ريحاوي السلطات السورية quot;بالافراج عن الرشيد او تقديمه الى محاكمة عادلة اذا ما توفر مسوغ قانوني لذلكquot; لافتا الى ان الرشيد (مواليد 1965) quot;يحمل دكتوراه في الشريعة الاسلامية وكان يشغل منصب نائب عميد كلية الشريعة وله العديد من المؤلفات والابحاثquot;.
وانهى الرئيس السوري بشار الاسد الخميس خلافا مستمرا منذ نصف قرن بعد اصداره مرسومًا يقضي بتجنيس عشرات الاف الاكراد في سوريا، فيما انهت اللجنة المكلفة الاعداد لالغاء قانون الطوارئ اعمالها. أما المعارضون فدعوا الى تجمعات الخميس أمام مقار حزب البعث في الذكرى الـ64 لتأسيسه ووجهوا نداءات عبر فايسبوك لتنظيم تظاهرات في quot;جمعة الصمودquot; واعتصامات سلمية quot;حتى الحريةquot;.
إلى ذلك، تعهدت القيادة القومية لحزب البعث الحاكم في ذكرى تأسيسه quot;بالتصدي لمحاولات زعزعة الأمن والتحريض بالوحدة الوطنية وتعزيز التلاحم بين القائد والشعب وعدم الانجرار وراء المخططات المشبوهةquot;.
ووصفت القيادة القومية في بيان صدر يوم أمس، ما يجري من أحداث في سورية بـquot;الهجمة الشرسة التي تحاول إثارة الفتنةquot;. وقالت إن quot;هذه المحاولات تتطلب تعزيز الوحدة الوطنية ومشاركة جميع أبناء الوطن في تحمل مسؤولياتهم وعمل كل ما هو مطلوب لتلبية احتياجات الشعبquot;.
في غضون ذلك استمرت حالة الإضراب وإغلاق المحلات التجارية وسط مدينة درعا، كما تظاهر مهندسو درعا للمطالبة بالإفراج عن زميلهم المهندس معن العودات الذي تم اعتقاله، ومحاسبة من تسبب في وقوع الأحداث الأخيرة وتجاهل مطالب أبناء المحافظة لسنوات. كما شهدت بلدة محجة مساء أمس محاولات إحراق بعض المخافر.
وقالت مصادر مطلعة إن المحافظ اجتمع مساء أول من أمس مع عدد من الوجهاء في المحافظة الذين طالبوا بالإسراع في رفع قانون الطوارئ ومحاسبة كبار الفاسدين في أجهزة الدولة ووضع حد لتسلط الأجهزة الأمنية وتدخلها في تفاصيل الحياة اليومية للمواطن وإطلاق سراح جميع المعتقلين وإطلاق الحريات العامة وإنهاء فجوة عدم الثقة بين المواطن والمسؤول وتفعيل واقع مكاتب التشغيل لتأمين مزيد من الفرص للشباب.
وأفادت وكالة الانباء السورية (سانا) أمس ان الاسد اصدر مرسوما يقضي quot;بمنح المسجلين في سجلات اجانب الحسكة الجنسية السوريةquot;، في اشارة الى الاكراد في شمال شرق سوريا. وكانت السلطات السورية اعلنت انها ستدرس اوضاع حوالى 300 الف كردي محرومين منذ نصف قرن من الجنسية السورية على اساس احصاء اجري في 1962.
ففي هذا العام حرم 20% من اكراد سوريا من الجنسية السورية نتيجة احصاء مثير للجدل بحسب منظمات حقوقية. واتخذت الحكومة انذاك هذا القرار بحجة ان مجموعات من الاكراد دخلت بصورة غير مشروعة من دول مجاورة ولا سيما تركيا واستقرت في محافظة الحسكة العام 1945 وتمكنت من تسجيل اسمائها في دوائر النفوس السورية بصورة غير قانونية.
واساءت هذه المسالة الى العلاقات بين الحكومة المركزية وهذه المجموعة لفترة طويلة. وقال رديف مصطفى رئيس اللجنة الكردية لحقوق الانسان quot;انه اجراء ايجابيquot;. وتابع في تصريح لفرانس برس quot;لكن الاكراد سيواصلون المطالبة بحقوقهم المدنية والسياسية والثقافية والاجتماعيةquot;.
في الوقت نفسه quot;انتهى المشرعون من صياغة قانون جديد للامن بدلا عن قانون الطوارئ ورفعوا نصهم الخميس الى القيادة القطرية لحزب البعثquot;، الحاكم منذ 1963 على ما اكد مسؤول مقرب من النظام رفض الكشف عن اسمه لوكالة الأنباء الفرنسية. واضاف quot;برأيي ان الرئيس سيطلع على النص في نهاية هذا الاسبوع وسيبدأ لاحقا مشاورات مع مختلف ممثلي المجتمع المدنيquot;. ويتوقع تبني القانون الجديد في مطلع ايار/مايو في البرلمان.
ويحد قانون الطوارئ الى درجة كبيرة من الحريات العامة، اذ يفرض قيودا على حرية التجمع والتنقل ويسمح باعتقال المشتبه بهم او الافراد الذين quot;يهددون الامنquot;. كما يجيز مراقبة الاتصالات والرقابة المسبقة على وسائل الاعلام. ويشكل الغاؤه احد اهم مطالب المتظاهرين المعارضين. من جهة اخرى اعفى الرئيس السوري بشار الاسد في مرسوم الخميس محافظ حمص اياد غزال من مهامه، في خطوة تلبي احد مطالب المحتجين في المحافظة الواقعة على بعد 160 كلم شمال دمشق، بحسب سانا.
وهو المحافظ الثاني الذي يقيله الاسد في غضون شهر، بعد محافظ درعا (جنوب) التي تحولت الى مركز الاحتجاجات ضد النظام. وفي مؤشر الى التغيير منذ بدء الاحتجاجات في منتصف اذار/مارس غيرت وسائل الاعلام نبرتها علما انها اعتادت اعتماد لغة خشبية. ونشرت صحيفة البعث افتتاحية حول قانون الطوارئ كتبها هيثم المالح المدافع الشرس عن حقوق الانسان والمعارض منذ زمن طويل الذي خرج من السجن قبل شهر بالكاد.
كما عمد التلفزيون السوري منذ عدة ايام الى نقل اصوات مواطنين من مختلف المناطق ليعبروا عن مطالبهم واغلبها اجتماعي. كما عبر البعض عن رغبتهم في الغاء قانون الطوارئ وحتى المادة 8 من الدستور حول الدور المركزي لحزب البعث في المجتمع والدولة. وقال مسؤول في التلفزيون رفض الكشف عن اسمه quot;بدأنا منذ اسبوع بعرض برنامج بعنوان ما يريده الناس وسنبدأ في الاسبوع المقبل برنامجًا اخر حول الفسادquot;.