واشنطن: اتفقت كوريا الجنوبية والولايات المتحدة اليوم على القيام بدراسات مشتركة لإعداد سبل آمنة لتخزين الوقود النووي المستنفد بما فيها دراسة الجدوى لتقنية معالجة بايرو.

وقالت وزارة التعليم والعلوم والتكنولوجيا الكورية إن الجانبين اتفقا على تنفيذ الدراسات التمهيدية المعنية بالتخزين حتى عام 2012 والذي يكون قابل للتطبيق من ناحية تقنية واقتصادية بحيث لا يعرقل المساعي الدولية لعدم الانتشار النووي.

وأكدت الوزارة أن المسؤولين الذين اجتمعوا في نيومكسيكو الأسبوع الماضي اتفقوا على أن نظام التخزين الآمن والمستدام اقتصادياً على المدى الطويل والذي يتطلب التعامل مع الكمية المتزايدة من الوقود النووي.

وأضافت أن معالجة بايرو للوقود من المفاعلات النووية التي تعمل بالماء الخفيف وتنمية تقنية السلامة المتقدمة والسبل الشاملة للتعامل مع الوقود المستنفد ستخضع للمراجعة.

يشار إلى أن كوريا الجنوبية التي تقوم حالياً بتشغيل 21 مفاعلاً نووياً لديها 10,000 طن من النفايات الإشعاعية العالية التي يتم تخزينها في مناطق التخزين المؤقتة في 4 مفاعلاا نووية في البلاد. إلا أنه من المتوقع أن تصل مثل مناطق التخزين هذه إلى سعتها الكاملة بحلول عام 2016مما يجعل كوريا الجنوبية ملزمة بإعداد حلول دائمة أكثر.