قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

بروكسل: اشاد السكرتير العام لحلف شمايل الاطلسي (ناتو) اندريس فوغ راسموسن اليوم بمقتل زعيم تنظيم القاعدة اسامة بن لادن ووصفه بquot;النجاح الكبيرquot; في الجهود المبذولة لمكافحة الارهاب العالمي.

وقال راسموسن خلال مؤتمره الصحافي الشهري في مقر (الناتو) quot;قد تتساءل ماذا يعني ذلك للناتو وماذا يعني ذلك لمهمتنا في أفغانستانquot; مضيفا ان quot;رسالتي واضحة وان سبب بقائنا في افغانستان واضح واستراتيجيتنا لن تتغير وسيواصل حلفاء وشركاء الناتو مهمتهم لضمان ان لا تصبح افغانستان مرة أخرى ملاذا آمنا للتطرفquot;.

وأشار الى ان quot;الاضطرابات الديمقراطية عبر شمال افريقيا والشرق الأوسط تظهر رفضا واضحا للتطرف والهجمات العشوائية ضد المدنيينquot; مشددا في الوقت ذاته على ان (الناتو) سيواصل المشاركة الايجابية والتعاون مع باكستان في مكافحة التطرف والارهاب.

وقال راسموسن ان العملية الانتقالية لتسليم الأمن للأفغان في بلادهم لا تزال على الطريق الصحيح وستستكمل بحلول عام 2014.

وحول الاوضاع في ليبيا قال راسموسن انه تم احراز تقدم كبير بعد تولي قيادة التحالف لجميع العمليات العسكرية منذ اكثر من شهر في ليبيا وذلك بتقليص القدرات العسكرية لنظام الزعيم الليبي معمر القذافي مشيرا الى quot;اننا نقوض قدرة النظام بالقيادة والسيطرة على شن تلك الهجمات العنيفة على المخابئ ومراكز الاتصالات ونحن نقلص قدرة النظام الليبي على الاستمرار وتوفير وتعزيز قواته في الميدانquot;.

وأكد ان (الناتو) سيواصل عملياته في ليبيا حتى يتم تحقيق ثلاثة أهداف هي وقف الهجمات والتهديدات ضد المدنيين وعودة جميع القوات الموالية للقذافي الى قواعدها وتحرير وصول المساعدات الانسانية من العوائق.

وأعلن انه سيشارك في اجتماع لمجموعة الاتصال الدولية حول ليبيا في روما غدا داعيا الى انشاء آلية تمويل لمساعدة المعارضة الليبية.