مسقط :بدأت هنا اليوم فعاليات (المؤتمر العربي الاول للنقد الادبي) والذي يأتي بعنوان (الخطاب النقدي في الرواية العمانية) وينظمه النادي الثقافي ويشارك فيه اكاديميون وباحثون من داخل السلطنة وخارجها.
ويناقش المؤتمر عبر جلساته اربعة محاور تتمثل في (منهجيات الخطاب الروائي) و(سوسيولوجيا النص الروائي العماني) و(لغة الخطاب الروائي العماني) و(التجليات التاريخية في النص الروائي العماني).
وقد القت الباحثة عائشة بنت حمد الدرمكي كلمة اللجنة العلمية للمؤتمر والتي اكدت فيها ان الخطاب بوصفه quot;شبكة معقدة من العلاقات الاجتماعية والسياسية التي تبرز فيها الكيفية التي ينتج فيها الكلام ينطوي على الهيمنة والمخاطر في الوقت نفسهquot;.
وقالت الدرمكي quot;ان هذا المؤتمر يعني بدراسة النص الروائي العماني كونه نصا ينزع الى تشكيل كيان متجانس في الادب العماني الحديث فالرؤية المعانية اكتسبت قدرة الانفتاح على الواقع وتحولات المجتمع من خلال متغيراته المتنوعه وعوالمه المتحدة وهي منذ بدايتها لم تكن واصفه لهذه المتغيرات فحسب بل ناقدة محلله تسير في اغواره وتنفتح على افقه متوسلة في ذلك بالسرد النصي والسبك اللغوي المحكمquot;.
واشارت الى ان اللجنة العلمية للمؤتمر quot;اعتنت بوضع محاور تتطرق الى افاق السرد الروائي من حيث لسانيات الخطاب الروائي وفلسفته وتجلياته التاريخية والاجتماعية والسياسيةquot;.
من جهته القى الدكتور سعيد بنكراد كلمة في المؤتمر قال فيها quot;سنحاول جميعا من خلال ابحاثنا ومدخلاتنا الامساك بالذاكرة السردية في سلطنة عمان وفي غيرها من الدول حيث سنحاول تحديد ما يمكن ان يبنيه المجتمع بداخله فما ينساه المؤرخ او يتجاهله ويستعيده الروائي عبر التخيل في شكل تفاصيل ما يشكل اصالة الوجدان وصورته المثلىquot;.