قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

بروكسل: تعقد الدول ومجموعات الدول الاعضاء في اللجنة الرباعية للسلام في الشرق الاوسط (الولايات المتحدة وروسيا والاتحاد الاوروبي والامم المتحدة) اجتماعا الجمعة في بروكسل على مستوى كبار الموظفين لتقويم احتمال اعادة اطلاق عملية السلام الاسرائيلية الفلسطينية، على ما اعلن مصدر رسمي الخميس.

واعلنت مايا كوشييانشيتش المتحدثة باسم وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي كاثرين اشتون ان quot;هذا الاجتماع يندرج في سياق المشاورات الدورية للرباعيةquot;. وسيقوم المجتمعون خصوصا باستطلاع احتمالات الدعوة الى اجتماع للرباعية على مستوى وزراء الخارجية وتقويم وسائل اعادة اطلاق محادثات السلام.

وكان وزراء الخارجية الاوروبيون طلبوا في بيان مشترك اصدروه عقب اجتماع عقدوه الاثنين في لوكسمورغ quot;بعقد اجتماع سريع لاعضاء الرباعية للمضي قدما بهذه العمليةquot;. واضافوا quot;التغييرات الجذرية التي طرأت على العالم العربي جعلت الحاجة لتسجيل تقدم في عملية السلام في الشرق الاوسط امرا اكثر الحاحاquot;.

ولفت المسؤولون الاوروبيون الى ان quot;الاحداث الاخيرة اظهرت الحاجة الى الانتباه الى التطلعات المشروعة لشعوب المنطقة بما في ذلك حق الفلسطينيين بأن يكون لهم دولة وحق الاسرائيليين بالامنquot;. واعتبرت باريس ان اجتماعا مماثلا قد يسمح بتبني اعلان يوضح معايير اتفاق سلام على القاعدة التي يمكن من خلالها استئناف المفاوضات المباشرة بين الافرقاء.

وعملية السلام متعثرة منذ الفشل الذي منيت به المفاوضات الاسرائيلية الفلسطينية التي اقيمت الخريف الماضي برعاية اميركية. واذا لم يحدث اي تقدم على هذا الصعيد، ينوي الفلسطينيون طلب الاعتراف بدولتهم على حدود العام 1967 خلال الجمعية العامة للامم المتحدة في نيويورك في ايلول/سبتمبر المقبل.