صنعاء: دعت الأمم المتحدة المجتمع الدولي الأربعاء إلى التحرك سريعًا لتفادي أزمة إنسانية في اليمن الذي يشهد انتفاضة شعبية منذ بداية العام.

وقالت بعثة للامم المتحدة انهت زيارة لليمن استمرت تسعة ايام في بيان quot;ندعو المجتمع الدولي الى تقديم مساعدة انسانية سريعة الى اليمن في هذه الاوقات الصعبةquot;. واضاف البيان ان quot;اليمن يواجه ازمة انسانية جراء اعمال متعمدة وعدم تحركquot;. وتابع quot;نذكر كل الاطراف، الحكومة واطراف اخرين، بان المدنيين ينبغي الا يكونوا ضحايا السعي الى السلطةquot;.

واكدت المنظمة الدولية ان quot;على المسؤولين ان يدركوا انه بقيامهم باعمال مماثلة (ضد السكان) فإنهم ينتهكون القوانين الدولية، ويجب تاليًا تحميلهم المسؤولية ما ان يخرج اليمن من هذه المرحلة. اننا نحضهم على وقف هذه الاعمالquot;.

ويشهد اليمن منذ كانون الثاني/يناير ثورة شعبية تحولت الى مواجهات مسلحة. وبلغت اعمال العنف ذروتها في بداية حزيران/يونيو في صنعاء وخصوصًا مع تعرض القصر الرئاسي لهجوم، ادى الى اصابة الرئيس علي عبدالله صالح ونقله الى السعودية لتلقي العلاج، حيث لا يزال هناك.

وادت اعمال العنف هذه الى ازمات في الكهرباء والمياه والغذاء والوقود. ويتهم كثيرون الحرس الجمهوري التابع للرئيس بالحؤول دون وصول الامدادات الى صنعاء.

واعتبرت الامم المتحدة ان quot;انعدام الامن وانتشار الجريمة والقيود على حرية التحرك والتأثيرات العديدة للنقص في النفط والكهرباء، اثرت في شكل كبير على الاقتصاد وادت الى التضخم وزادت البطالةquot;.