نيويورك: اعلنت الشرطة الفدرالية الاميركية (اف بي اي) مساء الثلاثاء ان تحقيقها حول مجموعة قراصنة المعلوماتية (انونيموس) (مغفل الاسم) قاد الى توقيف 16 شخصا في الولايات المتحدة في حين تم توقيف خمسة في بريطانيا وهولندا.

واوقف هؤلاء الاشخاص بتهمة التورط المزعوم في هجوم معلوماتي على موقع باي-بال (مجموعة اي باي) في اطار عملية تبنتها مجموعة quot;انونيموسquot;، وفق بيان مشترك صادر عن الشرطة الفدرالية ووزارة العدل الاميركية.

واوضح البيان انه تم توقيف شخص في بريطانيا واربعة في هولندا في اطار القضية نفسها.

واعتقل الاشخاص في انحاء مختلفة من الولايات المتحدة، من كاليفورينا في الغرب الى العاصمة واشنطن واريزونا وماساتشوستس. وتم اصدار 35 مذكرة تفتيش.

والموقوفون، وهم بين سن 20 و42 عاما، متهمون بانهم شاركوا مع اخرين بمهاجمة موقع باي-بال للتسديد عبر الانترنت بين 6 و10 كانون الاول/ديسمبر، انتقاما من الشركة التي اقفلت الحساب الذي يتيح التبرع لموقع ويكيليكس الذي كشف معلومات سرية او غير معدة للنشر.

واوقف في اورلاندو شاب بتهمة الدخول في 21 حزيران/يونيو بصورة غير قانونية الى موقع انفرا-غراد في فلوريدا والذي يعمل مع اف بي اي.

واوقف اخر في نيو مكسيكو لانه نشر معلومات سرية عن شركة الهاتف quot;اي تي اند تيquot;. واعلنت مجموعة quot;لولز سكquot; مسؤوليتها عن العملية وعمليات اخرى الاثنين استهدفت مواقع لمجموعة نيوز كورب الاعلامية.

ويواجه قراصنة المعلوماتية احكاما تصل الى السجن عشر سنوات وغرامات تصل الى 250 الف دولار.

وعدا عن باي-بال، تعرضت مواقع فيزا وماستركارد وغيرها من شركات الدفع عبر الانترنت للهجوم وتعطلت لفترة قصيرة العام الماضي بعد ان اوقفت تحويل الاموال الى ويكيليكس.

ولم يعط البيان تفاصيل عن الاعتقالات في اوروبا وعلاقتهم مع الموقوفين في الولايات المتحدة.