يُعتقد أن اسلام خامويف quot;الرأس المدبر في العمليات المخطط لهاquot; استعان بلاعبيْ كرة قدم سابقين.


موسكو: وافقت إحدى محاكم موسكو على حبس أربعة مواطنين روس من أصول قوقازية (اسلام خامجويفو فايل نيفليوتوف ومنصور أومايف ومنصور عادلبييف لمدة شهرين على ذمة التحقيق بشأن التخطيط لعمليات إرهابية.

وقد أعلنت السلطات الأمنية في موسكو أنها نجحت في إحباط quot;عملية إرهابيةquot; كبيرة كانت رهن التنفيذ ضد منشآت نقل، بتوقيف أربعة أشخاص من أصول قوقازية كانوا يستعدون لتفجير إحدى منشآت النقل المزدحمة بالمواطنين في موسكو. وضبطت بحوزة الموقوفين قنبلة من صنع يدوي تبلغ قوتها التدميرية 10 كيلوغرامات من مادة التروتيل، وأسلحة، ورسوم بيانية للمنشأة المطلوب تفجيرها.

ويُعتقد أن خامجويف هو الرأس المدبر في العمليات المخطط لها. وغادر خامجويف مسقط رأسه في شمال القوقاز في العام الماضي متوجها إلى داغستان لتلقي التدريبات المناسبة في أحد معسكرات المقاتلين هناك. ويعتبر عادلبييف وأومايف من أعوانه المقربين، وزاولا لعبة كرة القدم، ولعبا في وقت سابق لفريقين من فرق هواة كرة القدم في موسكو.

واعتبر معارف المعتقلين الأربعة أنهم تعرفوا أحدهم على الآخر حين ناقشوا الموضوعات المتعلقة بكرة القدم على أحد مواقع التواصل الاجتماعي على الإنترنت. وقال زميل لـquot;عادلبييفquot; في فريق كرة القدم إن الأخير فُصل من الفريق في أيلول (سبتمبر) 2010 بعد مباراته الأولى التي ظهر فيها مضطربا ومرتكبا.