نيقوسيا: أعلن المرصد السوري لحقوق الانسان ان مدينة دير الزور في شرق سوريا تشهد منذ الاربعاء حركة نزوح واسعة النطاق لسكانها، تكثفت الخميس، وذلك خوفا من هجوم وشيك قد تشنه قوات الجيش quot;خلال ساعاتquot; على المدينة المحاصرة.

وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن في اتصال هاتفي إن quot;دير الزور شهدت الاربعاء والخميس حركة نزوح كبيرة خوفا من العملية العسكرية المحتملة خلال ساعاتquot;.

وأضاف عبد الرحمن من مقره في لندن ان حركة النزوح quot;كثيفة لدرجة ان ربع سكان دير الزور تقريبا (البالغ عددهم نحو 500 الف نسمة) غادروهاquot;، مؤكدا ان quot;هناك مؤشرات على ان اجتياح المدينة سيتم خلال ساعاتquot;.

واوضح ان من بين هذه المؤشرات ان quot;جميع المشافي في دير الزور اغلقت وغادرتها كوادرها الطبية باستثناء مستشفى وحيد يرفض اصلا استقبال المتظاهرين الجرحى (مقرب من السلطات)quot;.

واضاف ان من هذه المؤشرات ايضا quot;اخراج المرضى من المشافي الحكومية باستثناء ذوي الحالات الحرجةquot;، وquot;استقدام صهاريج مياة للمراكز الامنية والعسكريةquot; وquot;تحرك ناقلات جند داخل المناطق الغربيةquot; من المدينة.

واشار عبد الرحمن الى ان هناك quot;رسائل ارسلت من رئيس الامن العسكري ومن المحافظ الذي رفض استقبال بعض الاعيان الذين حاولوا لقاءه لبحث ازمة الخبز في المدينة ورواتب الموظفين التي لم تدفع لهم وقد بدأ شهر رمضانquot;.

واوضح ان مادة الخبز شبه مفقودة في دير الزور حيث تمنع القوات العسكرية والامنية التي تحاصر المدينة دخول الطحين اليهاquot;. واضاف ان quot;السكان ينزحون الى مدن وبلدات مجاورة لدير الزور والبعض ينزح الى مخيمات اقيمت في الصحراء للنساءquot;.

وكان البيت الابيض إعتبر في وقت سابق الخميس ان الرئيس السوري بشار الاسد quot;على طريق الرحيلquot; وهو يأخذ سوريا ومجمل منطقة الشرق الاوسط في quot;طريق خطيرquot;، في تشديد جديد للموقف الاميركي ازاء النظام السوري.

وقال المتحدث باسم البيت الابيض جاي كارني quot;بات من الواضح في سائر انحاء العالم ان اعمال الاسد تضع سوريا والمنطقة برمتها في طريق خطير جداquot;.

واضاف quot;ان الاسد على طريق الرحيل (...) علينا جميعا ان نفكر في مرحلة ما بعد الاسد كما يفعل اصلا ال23 مليون سوريquot;.

واعتبر ان سوريا quot;ستكون افضلquot; من دون بشار الاسد، مضيفا ان الكثير من الاشخاص في سوريا والعالم باتوا يخططون لمستقبل لا وجود للرئيس الاسد فيه.

وتابع كارني quot;نستطيع ان نقول من دون ان نجازف كثيرا ان سوريا ستكون في حالة افضل من دون الرئيس الاسدquot;.

وفي الوقت عينه، اعلن المتحدث باسم الخارجية الاميركية مارك تونر ان السفير الاميركي في دمشق روبرت فورد الموجود حاليا في واشنطن سيعود الى سوريا الخميس.
وقال تونر quot;من المهم جدا ان يعود على الارض ليقوم بالعمل اللازم بالاتصال مع المعارضة السورية وليواصل نقل قلقنا للحكومة السوريةquot;.

واثار فورد غضب السلطات السورية الشهر الماضي بزيارته مدينة حماة، احد معاقل الاحتجاجات.

واعرب فورد في تصريح لقناة اي بي سي الاميركية عن نيته الاستمرار في التجول في مختلف انحاء سوريا، على الرغم من ابدائه quot;قلقه على مصيرquot; الاشخاص الذين يلتقيهم.

وكان وزير الخارجية السوري وليد المعلم حذر السفراء الاجانب من التجول خارج دمشق من دون إذن مسبق من السلطات السورية.

وكان بعض المحللين يعتبرون حتى الان ان الولايات المتحدة تتحفظ على دعوة الاسد مباشرة الى التنحي خوفا من نزاع طائفي وحرب اهلية وحصول فراغ في السلطة.
كما يعتبر محللون آخرون ان الولايات المتحدة في حال دعت او لم تدع الى رحيل الاسد فهي لا تملك الكثير من الاوراق للتأثير على الاوضاع في سوريا.

وكان مجلس الامن اصدر بيانا الاربعاء ادان فيه quot;استخدام القوة ضد المدنيين من قبل السلطات السوريةquot;.