المظاهرات تتواصل في سوريا للتنديد بعمليات القتل والمطالبة بالتغيير

قتلت قوات الأمن السورية 52 مدنياً، بينهم 42 في دير الزور، أثناء قيام الجيش بعمليات عسكرية في دير الزور وفي الحولة الواقعة في ريف حمص، فيما أكد الرئيس السوري بشار الأسد على حق الدولة في بالتصدي للـ quot;الخارجين عن القانونquot; لحماية أمن المواطنين.


دمشق: ذكرت وكالة الانباء الرسمية quot;ساناquot; ان الرئيس السوري بشار الاسد اكد الاحد على حق الدولة في التصدي للـquot;الخارجين عن القانونquot; لحماية امن المواطنين.

وافادت الوكالة ان الاسد اكد خلال استقباله وزير الخارجية اللبناني عدنان منصور ان quot;التعامل مع الخارجين عن القانون من اصحاب السوابق الذين يقطعون الطرقات ويغلقون المدن ويروّعون الاهالي واجب على الدولة لحماية امن وحياة مواطنيهاquot;.

كما اكد الاسد quot;ان سوريا ماضية في طريق الاصلاح بخطوات ثابتةquot;. بدوره اعرب منصور خلال اللقاء عن quot;رفض بلاده الكامل لمحاولات التدخلالخارجي في الشؤون الداخلية السوريةquot;، بحسب الوكالة.

واضافت الوكالة ان منصور اكد على ان quot;استقرار لبنان هو من استقرار سوريا، وان ما يجمع البلدين اكبر بكثير من كونه علاقات بين بلدين متجاورين بحكم علاقات التاريخ والثقافة والاخوةquot;.

وكان لبنان، العضو في مجلس الامن الدولي، نأى بنفسه عن التصويت على بيان مجلس الامن الاربعاء الذي دان استخدام السلطات السورية quot;العنف ضد المدنيينquot;، وقالت مندوبته في المجلس ان هذا البيان quot;لا يساعدquot; على انهاء الازمة في سوريا.

سوريا تأسف لبيان التعاون الخليجي

تصريحات المسؤول السعودي الجديد ربما أثرت على البيان
موقف quot;التعاون الخليجيquot; بشأن سوريا تغيب عنه الأصداء الإيجابية

وأعربت سوريا الاحد عن اسفها حيال بيان دول مجلس التعاون الخليجي الذي عبّرت فيه عن قلقها البالغ حيال quot;الاستخدام المفرط للقوةquot; في سوريا، ورأت ان على المجلس ان يدعو الى وقف quot;اعمال التخريبquot; فيها.

وصرّح مصدر رسمي في بيان صادر من وزارة الخارجية تلقت فرانس برس نسخة عنه ان quot;سوريا تلقت بأسف البيان الذي أصدره مجلس التعاون الخليجيquot;.

واضاف المصدر ان quot;الخروج من دوامة العنف الراهنة وصدق الرغبة في مصلحة سوريا يتطلب من الأشقاء العرب في مجلس التعاون الخليجي الدعوة إلى وقف أعمال التخريب وشجب العنف المسلح الذي تقوم به جماعات لا تريد للوطن السوري خيًرا (..) ويتطلب ايضًا إعطاء الفسحة اللازمة من الوقت كي تعطي الإصلاحات المطروحة ثمارهاquot;.

واشار المصدر الى ان quot;البيان تجاهل بشكل كامل المعلومات والوقائع التي تطرحها الدولة السورية سواء لجهة اعمال القتل والتخريب التي تقوم بها جماعات مسلحة تستهدف أمن الوطن وسيادته ومستقبل أبنائه أو لجهة تجاهل حزمة الإصلاحات المهمة التي أعلن عنها الرئيس بشار الأسد في خطابهquot;.

ولفت البيان الى ان الاسد اكد في خطابه على quot;الأهمية القصوى للحوار الوطني باعتباره السبيل الأمثل لحل الأزمة الراهنةquot;.

واضافت quot;أن الموقف السلبي الرافض الذي أبدته المعارضة، إضافة إلى استمرار أعمال القتل والتخريب التي تقوم بها جماعات مسلحة لم يثنيا القيادة السياسية عن العمل من أجل وضع الإصلاحات التي تم الالتزام بها موضع التنفيذ وفق جدول زمني معلن ومعروفquot;.

وعبّرت سوريا في البيان عن املها بان يعيد quot;الاشقاء العرب النظر في مواقفهم آخذين بعين الاعتبار ما تقوم به القيادة السياسية السورية من أجل تجاوز الأزمة الراهنة والسير بالبلاد في الطريق إلى تحقيق الأمن والاستقرار وتلبية مطالب الشعب السوري وحاجاتهquot;.

واوضح بيان لمجلس التعاون الخليجي السبت ان دوله quot;تتابع بقلق بالغ وأسف شديد تدهور الاوضاعquot; في سوريا وquot;تزايد اعمال العنف والاستخدام المفرط للقوة، ما أدى الى سقوط عدد كبير من القتلى والجرحىquot;.

واضاف quot;اذ تعرب دول المجلس عن أسفها وحزنها لاستمرار نزيف الدم، تؤكد حرصها على امن واستقرار ووحدة سوريا، وتدعو الى الوقف الفوري لأعمال العنف واي مظاهر مسلحة، ووضع حد لاراقة الدماء واللجوء الى الحكمة، واجراء الاصلاحات الجادة والضرورية، بما يكفل حقوق الشعب ويصون كرامته، ويحقق تطلعاتهquot;. والبيان هو الاول من نوعه للمجلس تجاه الاحداث في سوريا.

عملية عسكرية في دير الزور وريف حمص

ميدانيًا، أعلن ناشط حقوقي أن 52 مدنياً قتلوا الاحد في سوريا، بينهم 42 في دير الزور (شرق) اثناء قيام الجيش بعمليات عسكرية في دير الزور وفي الحولة الواقعة في ريف حمص (وسط)، لافتًا إلى ان quot;العدد مرشح للزيادةquot;.

واوضح رئيس الرابطة السورية لحقوق الانسان عبد الكريم ريحاوي لوكالة الأنباء الفرنسية ان 42 مدنيًا قتلوا، وجرح اكثر من 100 شخص برصاص قوات الامن ووحدات من الجيش اثناء العمليات العسكرية التي يشنها الجيش على المدينةquot;، quot;كما قتل 10 مدنيين على الاقل في الحولةquot;.

يأتي ذلك بالتزامن مع دخول قوات الجيش مع 25 دبابة والية عسكرية صباح اليوم (الاحد) تجمع قرى الحولة (تلدو وكفر لاها وتل الذهب) والقيام بعمليات عسكرية اسفرت عن مقتل 7 مدنيين، بينهم طفل وجرح اخرينquot;، بحسب الناشط.

وكان مدير المرصد السوري لحقوق الانسان رامي عبد الرحمن قال لوكالة فرانس برس ان دبابات الجيش السوري ومدرعاته اقتحمت فجر الاحد احياء عدة في مدينة دير الزور، مشيرًا الى سماع اصوات انفجارات والى استخدام رشاشات ثقيلة.

وكان عبد الرحمن افاد في وقت سابق ان الدبابات والمدرعات وناقلات الجند وعددها يناهز 250 آلية مدعومة بجرافات تقدمت من محاور عدة باتجاه وسط دير الزور، ودخلت حي الجورة بعد قصفه لدقائق، وتمركز بعضها امام مبنى المحافظة فيه، كما قصفت حيي الحويقة والكنامات في اطراف المدينة.

واشار عبد الرحمن الى ان اهالي حي الجورة عمدوا الى اعاقة تقدم اليات الجيش بوساطة حواجز وسواتر ترابية اقاموها في حيهم. وكان المرصد اكد الجمعة ان دير الزور تشهد منذ الاربعاء حركة نزوح واسعة النطاق تكثفت الخميس، وذلك خوفا من هجوم وشيك للجيش على المدينة المحاصرة.

الى ذلك اكد عبد الرحمن وفاة شخصين متأثرين بجروح اصيبا بها اثناء تظاهرة في مدينة ادلب (شمال) بعد صلاة التراويح السبت. ونقل المرصد عن نشطاء في ادلب السبت ان quot;متظاهرين خرجوا بعد صلاة التراويح في المدينة وصل عددهم الى 20 الف متظاهر قبل ان تتدخل الاجهزة الامنية وتفرقهم بالقوة وتعتقل العشرات منهم، وقد ادى استخدام القوة الى اصابة 25 شخصًا بجروح، اصابات بعضهم حرجةquot;.

كما نقل المرصد عن احد العاملين في الحقل الطبي في حماه (وسط) وتمكن من مغادرتها مساء (السبت) ان quot;8 اطفالرضع كانوا في حاضنات الاطفال في مشفى الحوراني توفوا اثر قطع السلطات السورية التيار الكهربائي يوم الاربعاءquot;.

واشار الى ان quot;انقطاع التيار الكهربائي كان تمهيًدا لاقتحام الجيش والقوات الامنية للمدينةquot; لافتا الى ان quot;الجميع خائفون في المدينةquot;. ولا تزال الاتصالات مقطوعة عن مدينة حماه، مما لا يسمح بمعرفة وقائع الاحداث. وافاد شهود وناشطون وحقوقيون ان العشرات قتلوا في مدينة حماه اثر عمليات عسكرية بدات منذ ايام بررتها السلطات بالعمل على اعادة الامن والاستقرار الى المدينة في مواجهة quot;التنظيمات الارهابية المسلحةquot;.

بثينة شعبان: وزير الخارجية التركي سيسمع كلاماً أكثر حزماً

من جهة ثانية انتقدت مستشارة الرئيس السوري للشؤون السياسية والاعلامية بثينة شعبان الاحد الموقف التركي تجاه ما يجري في سوريا، مؤكدة ان وزير الخارجية التركي سيسمع لدى زيارته سوريا quot;كلامًا اكثر حزمًاquot;.

وبثّ التلفزيون السوري الرسمي في شريط عاجل تصريحًا لشعبان قالت فيه quot;ان كان وزير الخارجية التركي قادمًا لنقل رسالة حازمة الى سوريا فإنه سيسمع كلامًا اكثر حزمًا بالنسبة إلى الموقف التركيquot;. وانتقدت شعبان الموقف التركي الذي quot;لم يدن حتى الآن جرائم القتل الوحشية بحق المدنيين والامن والجيشquot; بحسب الشريط الاخباري.

وكان رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان اعلن ان صبر تركيا quot;نفدquot; ازاء استمرار نظام الرئيس السوري بشار الاسد في قمعه الدموي للمتظاهرين، ولذلك سيزور وزير خارجيته احمد داود اوغلو دمشق الثلاثاء لينقل اليها quot;بحزم رسائلquot; بهذا المعنى. واكد رئيس الوزراء التركي ان بلاده quot;لا يمكنها ان تبقى تتفرجquot; على اعمال العنف الجارية في بلد تجمعها به quot;حدود طولها 850 كلم وروابط تاريخية وثقافية وعائليةquot;.

وكانت انقرة، التي توطدت علاقاتها بدمشق خلال السنوات الاخيرة، دعت الرئيس بشار الاسد الى ان يباشر باصلاحات لكن دون ان يصل بها الامر الى حد المطالبة برحيله. وفي حزيران/يونيو اتهم اردوغان دمشق بارتكاب quot;فظائعquot; بحق المتظاهرين المطالبين برحيل الاسد، وهو توصيف لم تكن انقرة قد استخدمته حتى ذلك الحين في انتقاد اعمال القمع في سوريا.

وتستمر التظاهرات في مدن سورية عدة، حيث ذكر رئيس الرابطة ان quot;مظاهرات عدة مناهضة للنظام انطلقت بعد صلاة التراويح مساء السبت. وجرت التظاهرات في quot;حي القدم والميدان في العاصمة تم تفريقهما بالقوة واستخدام قنابل مسيلة للدموع والرصاص الحي كما خرجت مظاهرة في حي كفرسوسةquot;.

وفي ريف دمشق اضاف الناشط quot;خرج نحو 10 الاف متظاهر في دوما، كما جرت مظاهرات في حرستا والتل والكسوة ورنكوس وقارة ودارياquot;. وذكر رئيس الرابطة ان مظاهرات كذلك جرت quot;في بعض احياء حمص وريفها وفي حلب، حيث فرّقت المظاهرة بالقوة في حي الصاخور، وشنت قوات الامن حملة اعتقالات فيهquot;.

وعلى الساحل السوري، خرجت مظاهرات في quot;احياء عدة من اللاذقية وفي جبلة وبانياس، كما خرجت مظاهرات في دير الزور والحسكة (شمال شرق) ورأس العين (شمال) والقامشلي (شمال شرق) والرقة (شمال) وفي درعا (جنوب) وفي ريفها، إضافة الى قرى في ريف ادلب، بحسب الناشط.