باريس: دعت السلطات الفرنسية اليوم الدول العربية غير الاعضاء في (مجموعة الاتصال حول ليبيا) للحضور والمشاركة في مؤتمر (اصدقاء ليبيا) المقرر عقده هنا في الاول من سبتمبر موضحة انها ترغب من خلال ذلك توسعة نطاق المشاركة ليشمل الدول العربية الاخرى.
ويهدف مؤتمر (اصدقاء ليبيا) الذي يقام برعاية فرنسا وبريطانيا الى حشد الدعم لاعادة الاعمار والتحول في ليبيا التي تم مزقها الصراع الدائر على اراضيها طيلة الستة اشهر الماضية.

ومن المقرر ان يحضر المؤتمر عدد من رؤساء الدول وقادة دوليون آخرون مثل السكرتير العام للامم المتحدة بان كي مون بالاضافة الى كل من قطر ودولة الامارات العربية المتحدة الاعضاء البارزين في (مجموعة الاتصال).
وحول هذه الدعوة قال المتحدث بإسم وزراة الخارجية الفرنسية برنارد فاليرو quot;ان فرنسا وبريطانيا تدعوان على اعلى مستوى البلدان العربية المعنية مباشرة في المرحلة السابقة وكافة الذين يرغبون في المشاركة في اعادة اعمار ليبياquot;.

ولفت فاليرو الى quot;ان البلدان المجاورة لليبيا ومصر بصفة خاصة سوف يكون لها دور رئيسي في مرافقة ليبيا الجديدة خلال مرحلتها الانتقاليةquot;.
وعلى صعيد منفصل ذكر المتحدث ان فرنسا تقوم في الوقت الراهن بتقييم الاصول الليبية المجمدة الموجودة لديها والتي ذكر انها quot;مبالغ مهمة جداquot; لكن ليس بالامكان اعطاء تفاصيل عنها في الوقت الحالي.
وشدد ايضا على ضرورة مضي مجلس الامن الدولي قدما لتحريك والافراج عن هذه الاصول وذلك حتى يتوافر ل (المجلس الوطني الانتقالي الليبي) موارد مالية كافية تمكنه من تولي السلطة الكاملة وزمام الامور في ليبيا