بغداد: استدعت وزارة الخارجية العراقية الاربعاء السفير التركي لابلاغه احتجاج بغداد على quot;انتهاك سيادة العراقquot; عبر قصف تركيا مناطق في شمال البلاد مستهدفة متمردين اكرادا.
وذكر بيان نشر على موقع الخارجية ان وكيل الوزارة محمد جواد الدوركي quot;استقبل (الاربعاء) السفير التركي مراد اوزجليك وابلغه احتجاج الحكومة العراقية على انتهاك سيادة العراق وقصف المناطق الحدودية واستهداف المدنيين الابرياءquot;.

واضاف البيان ان المسؤول العراقي طالب خلال اللقاء quot;بالايقاف الفوري لهذه العمليات وتم تسليمه (السفير) مذكرة احتجاج بهذا الشانquot;.
وبعد توقف استمر اكثر من عام، استانفت تركيا في 17 اب/اغسطس القصف الجوي ضد المتمردين الاكراد في الجبال العراقية، وذلك عقب هجوم لعناصر حزب العمال الكردستاني في جنوب شرق تركيا اسفر عن مقتل تسعة عسكريين اتراك.

واعلن الجيش التركي الثلاثاء ان غاراته الجوية quot;قضتquot; على 90 الى 100 متمرد كردي، من حزب العمال، فيما قتل سبعة مدنيين عراقيين في غارة تركية يوم الاحد.
واستدعاء السفير التركي يمثل اول خطوة احتجاجية تصدر عن الحكومة العراقية تجاه عمليات القصف التي سبق ان ادانها نائب رئيس البرلمان عاطف طيفور.