نيويورك: اعلن دبلوماسي غربي الخميس ان مجلس الامن الدولي قد يصدر الاسبوع المقبل قرارا يرفع فيه بعض العقوبات المفروضة على ليبيا.

واوضج الدبلوماسي لمجموعة صحافيين طالبا عدم كشف اسمه ان القرار قد يشمل تخفيفا للتجميد المفروض على ارصدة ليبية الا انه سيبقي على التدابير المتخذة بحق معمر القذافي ومحيطه اضافة الى الحظر المفروض على الاسلحة.

واشار الدبلوماسي الى ان تخفيف العقوبات سيحصل تدريجيا وسيشمل بعض الكيانات الليبية من بينها الشركة الوطنية للنفط وعدد من المصارف. وقال quot;لن يكون الامر رفعا كاملا لتجميد الارصدة لان القذافي قد يضع يده على الاموالquot;.

ودعا الامين العام للامم المتحدة بان كي مون خلال قمة دولية حول ليبيا الخميس في باريس مجلس الامن الى اتخاذ تدابير طارئة لمساعدة المجلس الوطني الانتقالي الليبي.

وقال بان للصحافيين quot;في الايام المقبلة، سننتظر من مجلس الامن خطوة سريعة لتفويض بعثة من الامم المتحدةquot;.

واوضح الدبلوماسي الغربي ان مفاوضات حول هذا القرار الجديد بشأن ليبيا بدات بين الدول ال15 الاعضاء في مجلس الامن، مشيرا الى امكان حصول تصويت على القرار الاسبوع المقبل.

واقر مجلس الامن في 26 شباط/فبراير باجماع اعضائه قرارا يفرض عقوبات صارمة على معمر القذافي وعائلته ومحيطه بما يشمل تجميدا للارصدة ومنعا من السفر.