رام الله: قال مسؤول فلسطيني إن الولايات المتحدة الاميركية ابلغت القيادة الفلسطينية انها ستعارض انضمامها الى محكمة الجنايات الدولية في حال حصول فلسطين على مكانة دولة غير عضو في الجمعية العامة للامم المتحدة.

وقال المسؤول quot;المبعوث الاميركي لعملية السلام ديفيد هيل ابلغ الرئيس محمود عباس ان الولايات المتحدة ستقف ضد انضمام فلسطين الى محكمة الجنايات الدوليةquot;.

وأضاف quot;نعتقد ان هذا الموقف يأتي انسياقا مع الموقف الاسرائيلي الذي يخشى ملاحقة المحكمة لمسؤولين إسرائيليين على ما يقوم به الاسرائيليون ضد الفلسطينيين في الاراضي الفلسطينية المحتلةquot;.

وأشار المسؤول الى ان quot;اطرافا اوروبية ايضا طرحت تساؤلات على القيادة الفلسطينية بشأن نواياها في حال انضمامها الى محكمة الجنايات الدوليةquot;.

ويقول مسؤولون فلسطينيون انه في حال الحصول على وضعية quot;دولة غير عضوquot; في الجمعية العامة للامم المتحدة فان بامكانها الانضمام الى محكمة الجنايات الدولية بصفتها دولة خاصة بعد قيام السلطة الفلسطينية بالتوقيع على اتفاق روما.

ويمكن لفلسطين الحصول على مكانة دولة غير عضو في الجمعية العامة من خلال النصف زائد واحد من اصوات اعضاء الجمعية العامة وهو ما يتوفر حاليا للفلسطينيين في الامم المتحدة.