قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

بغداد: قال مستشار لرئيس الوزراء العراقي نوري المالكي الثلاثاء ان بلاده وقعت اتفاقا مع الولايات المتحدة ودفعت جزءا من المبالغ لشراء 18 مقاتلة اف-16 للعراق.
وقال علي الموسوي المستشار الاعلامي للمالكي في تصريح لوكالة فرانس برس ان quot;العراق وقع مع واشنطن اتفاقا لشراء شراء مقاتلات البالغة طائرات اف-16quot;.

واضاف ان quot;هذا الاتفاق الذي تم دفع بعض مبالغه هو مبديا لشراء 18 طائرة كمرحلة اولىquot;.
واوضح الموسوي ان العراق يسعى لشراء 36 مقاتلة.

ولم يعط الموسوي تفاصيل عن الاتفاق او موعد التسليم ولا المبالغ التي تم تسليمها. لكن صحيفة وول ستريت جورنال افادت ان بغداد دفعت ما قيمته 1,5 مليار دولار، وفقا لمسوؤلين في واشنطن.
وكانت الصفقة وشيكة جدا بين العراق والولايات المتحدة في بداية العام الجاري، لكن بغداد قررت الاحتفاظ بالاموال لدعم البطاقة التموينية اثر احتجاجات شعبية.

وكان المالكي اعلن الصيف الماضي انه يرغب في شراء نحو 36 طائرة وليس 18 طائرة كما كان مقررا سابقا. واضاف ان العقد الجديد سيكون اكبر من الذي تم الاتفاق عليه سابقا لتوفير الامن للعراق.
واي صفقة شراء طائرات تكلف مليارات الدولارات كما تستغرق سنوات نظرا لطول فترة صناعة الطائرة وتدريب الطيارين العراقيين عليها.

ويجري تدريب طيارين عراقيين بالفعل على تلك الطائرات في الولايات المتحدة. وقد ينتهون من التدريب قبل تسليم الدفعة الاولى من تلك الطائرات الى بغداد، حسبما افاد روس هاندي قائد القوة الجوية الاميركية.