الزورق الأميركي مونوموي

أنقذ زورق مونوموي التابع لقوة خفر السواحل الأميركية ستة بحارة إيرانيين تعطل زورقهم في مياه الخليج، كان أحدهم قد أصيب بحروق.


واشنطن: قالت وزارة الدفاع في واشنطن إن زورقا تابعا للبحرية الأميركية انتشل يوم الثلاثاء عددا من البحارة الايرانيين تقطعت بهم السبل في مياه الخليج، وذلك في ثاني عملية يقوم اميركيون فيها بانقاذ ايرانيين في اقل من اسبوع واحد.

وقال البنتاغون إن الزورق (مونوموي) التابع لقوة خفر السواحل الأميركية انقذ ستة بحارة ايرانيين بعد ان اصاب زورقهم عطل في مياه الخليج.

وقال جورج ليتل الناطق باسم البنتاغون للصحفيين إن واحدا من البحارة الايرانيين كان مصابا بحروق واعطي العلاج اللازم.

وكانت البحرية الأميركية قد انقذت في الأسبوع الماضي 13 صياد سمك ايرانيا كانوا محتجزين لدى قراصنة صوماليين.

وفي الحادثة الاخيرة، كان الزورق الذي يقل الايرانيين الستة في عرض الخليج على مسافة 90 كيلومترا تقريبا جنوب غربي ميناء ام قصر العراقي عندما اصيب بعطل .

وقد استخدم البحارة مصابيح الطوارئ واطلاقات التنوير لجذب انتباه الزورق الأميركي الذي كان يبحر في المنطقة.

وقال الناطق الاميركي إن ربان الزورق الايراني قال لمنقذيه الأميركيين quot;إن المياه تملأ حجرة المحرك، وان الزورق لم يعد ملائما للابحار.quot;

وقال البنتاغون إنه ستتم اعادة الايرانيين الستة الى بلادهم، ولكن لم تتخذ بعد الاجراءات اللازمة لذلك.

وتقول واشنطن إن قواتها عادة ما تساعد البحارة الذين يتعرضون لصعوبات في عرض البحر مهما كانت جنسياتهم، ولكنها ارادت ان تؤكد على الحادثتين الأخيرتين في ضوء التوتر الذي يشوب العلاقات بين واشنطن وطهران.

ولم تعلق ايران على الحادثة الاخيرة، ولكنها كانت قد وصفت انقاذ الأميريكيين لصيادي الأسماك الذين احتجزهم القراصنة بأنه كان quot;بادرة انسانية.quot;

يشار إلى أن العلاقات الأميركية الإيرانية تشهد توترا متزايدا في الوقت الراهن، على خلفية تحذير طهران إلى واشنطن بإبعاد سفنها الحربية عن منطقة الخليج، وذلك وسط تفاقم الجدل بشأن أنشطة إيران النووية.