قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

في وقت أعلنت الجامعة العربية إيقاف عمل بعثة مراقبيها، قال وزير الداخلية السوري، محمد الشعار،nbsp;إن اجهزة وزارته ماضية في تطهير البلاد من رجس المارقين والخارجين عن القانون.


عمليات دهم واعتقالات مستمرة في دوما

دمشق: قال وزير الداخلية السوري محمد الشعار السبت ان اجهزة وزارته ماضية في quot;تطهيرquot; البلاد من quot;رجس المارقين والخارجين عن القانونquot;، مشددا على ان سوريا quot;ستبقى قوية بعزيمة ابنائها ودماء شهدائهاquot;.

ونقلت وكالة الانباء الرسمية (سانا) تاكيد وزير الداخلية خلال اقيم لتكريم اسر قتلى قوات الامن الداخلي على quot;حرص قوى الامن الداخلي على المضي في مسيرة الكفاح والنضال لتطهير التراب السوري من رجس المارقين والخارجين على القانون لاحقاق الحق واعادة الامن والامان الذي كانت تعيشه سورياquot;.

وحمل الشعار على quot;مجموعات تعمل على ارهاب وقتل المواطنين الأبرياء وسلبهم ممتلكاتهم وزعزعة امنهمquot; مشيرا الى ان quot;هذا الاجرام لن يثني افراد قوى الامن الداخلي عن التفاني بأداء واجبهم المقدس بالتصدي لهذه المجموعات وارساء مناخ الامن والامانquot;.

ولا يعترف النظام السوري بحجم حركة الاحتجاج المناهضة له منذ منتصف اذار/مارس ويؤكد انه يقاتل quot;مجموعات ارهابيةquot; يتهمها بالسعي لزرع الفوضى في البلاد في اطار quot;مؤامرةquot; يدعمها الخارج.

وأضاف الشعار quot;ان قدر سوريا أن تواجه المؤامرة تلو الاخرى من قبل اعداء الامة العربية المتمثلة بالولايات المتحدة الامريكية وإسرائيل وعملائهمquot; مؤكدا ان quot;سوريا ستبقى قوية منيعة بعزيمة ابنائها ودماء شهدائهاquot; بحسب الوكالة.

واضافت الوكالة ان الشعار اوضح خلال التكريم quot;أن الشعب العربي السوري المعروف بوعيه واتساع بصيرته ولحمته الوطنية ادرك حدود المؤامرة وأبعادها وأهدافها الرامية للنيل من صلابته وعزيمته ووقوفه الى جانب قيادته للدفاع عن كرامة سورياquot;.

ووصف الشعار quot;كل من يحرض على اثارة الفتن الطائفية والعرقية في سوريا بانه شريك لإسرائيل في حربها على وطنناquot; حسبما ذكرت الوكالة.

وفي هذا السياق، ذكرت الوكالة انه تم تشييع quot;جثامين 28 شهيدا من عناصر الجيش وحفظ النظام استهدفتهم المجموعات الارهابية المسلحة اثناء تأديتهم لواجبهم الوطني في حمص وحماة ودرعا ودير الزور وريف دمشقquot;.

وافاد ناشط حقوقي ان اشتباكات عنيفة جرت السبت بين القوات السورية ومنشقين في مدن عدة اسفرت عن مقتل ستة مدنيين و 16 عنصرا من القوات السورية وثلاثة منشقين، كما قتل 3 مدنيين بحوادث عنف متفرقة فيما تحدث مصدر رسمي عن مقتل سبعة عسكريين بينهم ضابط بنيران quot;مجموعة ارهابيةquot; في ريف دمشق.

وذكر المرصد السوري لحقوق الانسان في بيان تلقت فرانس برس نسخة عنه quot;ان منطقة الغوطة الشرقية (ريف دمشق) تشهد اشتباكات عنيفة منذ صباح اليوم بين الجيش والامن السوري ومنشقينquot;، مشيرا الى quot;مقتل ستة مواطنين وجرح العشرات خلال القصف وقتل ما لايقل عن 11 عنصرا من الجيش بينهم ضابط وجرح خمسة من المنشقينquot;.

وفي ريف دمشق ايضا، افاد المرصد quot;اقتحمت قوات عسكرية امنية مشتركة بلدات كفربطنا وسقبا وحمورية وجسرين ومشارف مدينة عربينquot; موضحا ان quot;القوات النظامية تضم 6 دبابات و8 ناقلات جند مدرعة وعشرات السياراتquot;.

واشار المصدر الى quot;اشتباكات عنيفة بين القوات وبين المجموعات المنشقةquot;.

وبالتزامن مع ذلك افادت وكالة الانباء الرسمية (سانا) quot;ان مجموعة ارهابية مسلحة استهدفت صباح اليوم مبيتا (حافلة) يقل عناصر من ادارة الاشارة بريف دمشق ما أدى الى استشهاد 7 بينهم ضابطquot;.

وفي ريف حمص (وسط)، اوضح مدير المرصد رامي عبد الرحمن في اتصال هاتفي مع وكالة فرانس برس ان quot;اشتباكات عنيفة جرت اليوم في الحولة اسفرت عن مقتل ما لا يقل عن 5 عناصر من الامن والجيش فيما اسفرت الاشتباكات التي جرت في الرستن عن مقتل 3 منشقينquot;.

وكان المرصد ذكر في بيان سابق تلقت فرانس برس نسخة عنه quot;تدور اشتباكات عنيفة في مدينة الرستن بين الجيش والامن النظامي ومجموعات منشقة تستخدم فيها القوات النظامية الرشاشات الثقيلةquot; مشيرا الى quot;سماع اصوات الانفجارات في المدينة ومحيطهاquot;.

وذكر ناشط من الرستن فضل عدم الكشف عن هويته في اتصال هاتفي مع وكالة فرانس برس ان quot;الاشتباكات استمرت من الساعة السابعة صباحا (5,00 ت غ) حتى الواحدة ظهرا (11,00 ت غ) لكن الاجواء هادئة الآنquot;.

واشار الناشط الى ان quot;عددا من الجنود الذين كانوا يتمركزون على حواجز الجيش المنتشرة في المدينة انشقوا واشتبكوا باسلحتهم الرشاشة مع الجنودquot;.

واضاف ان ناشطين والسكان المتعاطفين مع المنشقين quot;يحاولون تأمين طرق آمنة لهم لكي يتمكنوا من الخروج والانضمام الى صفوف الجيش السوري الحر خارج الرستنquot;، مشيرا الى انهم quot;نقلوا نحو عشرة منشقين مصابين الى اماكن آمنة لتقديم العلاج لهمquot;.

واكد الناشط ان quot;المدينة لا تزال محاصرة الا ان المزارع المنتشرة بكثرة فيها تسمح للمنشقين بالفرارquot; مشيرا الى ان quot;الكهرباء مقطوعة عن المدينة التي تشهد الطرق المؤدية اليها تعزيزات عسكريةquot;.

وكانت المدينة التي تبعد 160 كلم شمال دمشق، شهدت نهاية ايلول/سبتمبر الماضي اشتباكات عنيفة بين قوات الجيش السوري مدعومة بأكثر من 250 دبابة وآلية عسكرية مدرعة ومنشقين عنه لاربعة ايام اسفرت عن مقتل عشرات الاشخاص وتدمير منازل عدة، بحسب المنظمة الحقوقية.

وتصاعدت وتيرة الهجمات التي تستهدف قوات الامن السورية حيث قتل 12 عنصرا امن يوم الجمعة في هجومين منفصلين استهدف اولهما بسيارة مفخخة حاجزا امنيا في شمال البلاد ما اسفر عن مقتل ستة عناصر، في حين استهدف الاخر بقذائف صاروخية حافلتين لقوات الامن اسفرت عن مقتل ستة عناصر ايضا، كما افاد مصدر حقوقي.

ياتي ذلك فيما ذكر المرصد في بيان quot;مقتل مواطن في ريف درعا (جنوب) اثر اطلاق الرصاص عليه خلال كمين نصبته له قوات الامن السوريةquot;. واوضح المرصد ان القتيل كان متواريا عن الانظار.

واضاف quot;ان طفلا قتل عندما سقطت قذيفة على منزله في بلدة القورية في ريف دير الزور (شرق) التي تعرضت لاطلاق نار من رشاشات ثقيلة بعد منتصف ليل الجمعة السبتquot;.

كما قتل شاب اثر اطلاق الرصاص على سيارته quot;بعد التحقيق معه من قبل حاجز امني في مدينة حرستا والسماح له بالمغادرةquot; بحسب المرصد.

ومن جهة ثانية، افادت الوكالة ان quot;مجموعة ارهابية مسلحة استهدفت عند الساعة الثالثة فجر اليوم السبت (01,00 تغ) بعملية تخريبية خطا لنقل النفط جنوب القورية في محافظة دير الزور (شرق) عبر تفجيره بعبوة ناسفة ما أدى الى اندلاع حريق عند نقطة التفجيرquot;.

ولا يعترف النظام السوري بحجم حركة الاحتجاج ويؤكد انه يقاتل quot;مجموعات ارهابيةquot; يتهمها بالسعي لزرع الفوضى في البلاد في اطار quot;مؤامرةquot; يدعمها الخارج.

فرنسا تجدد ادانة العنف في سوريا وتدعو الامم المتحدة الى التحرك

اعلنت وزارة الخارجية الفرنسية السبت ان فرنسا quot;تدين بشدة التكثيف المأساوي للعنف في سورياquot; الذي ادى الى تجميد مهمة المراقبين العرب، معربة عن املها في التوصل الى quot;اتفاق سريعquot; في الامم المتحدةquot;.

واكد المتحدث باسم الخارجية الفرنسية برنار فاليرو ان quot;المسؤولين عن هذه الاعمال الوحشية يجب ان يحاسبوا على جرائمهمquot;، منددا بquot;القمع الوحشي الذي يقوم به النظام السوري خصوصا عبر عمليات عسكرية كبيرة ضد احياء لمعارضين في مدن عدةquot;.

واضاف quot;فرنسا تدعو المجتمع الدولي الى تحمل مسؤولياته لحماية المدنيين السوريين، وفي الدرجة الاولى داخل مجلس الامنquot;، موضحا ان وزير الخارجية الفرنسي الان جوبيخ وجه رسالة الى نظيره الروسي سيرغي لافروف quot;للتشديد على اهمية التعاون البناء بين فرنسا وروسياquot;.

واشار الوزير الروسي مؤخرا الى ان موسكو، وبرغم quot;انفتاحها على اي اقتراحات بناءةquot; بشأن سوريا، الا انها لا تزال تعارض استخدام القوة او اصدار اي قرار في الامم المتحدة يدعم فرض عقوبات احادية الجانب على دمشق.

وقال فاليرو quot;على مجلس الامن المبادرة من دون تأخير الى اتخاذ القرارات التي تتناسب مع حجم المأساة الحالية في سورياquot;. واضاف quot;يجب القيام بكل ما يلزم للوصول الى اتفاق سريع حول مشروع القرار الذي نشر الجمعة في نيويورك باسم المجموعة العربيةquot;.

وتم تعليق مهمة بعثة المراقبين العرب في سوريا السبت بسبب تصاعد اعمال العنف ضد المدنيين وفق ما اكد الامين العام للجامعة العربية نبيل العربي.nbsp;