واشنطن: قال جيمس كلابر مدير الاستخبارات القومية الاميركي الثلاثاء ان سقوط نظام الرئيس السوري بشار الاسد حتمي في مواجهة الاحتجاجات الحاشدة في بلاده.
واضاف quot;لا ارى كيف يمكن ان يستمر (الاسد) في حكم سوريا .. انا شخصيا اعتقد ان المسالة مسالة وقت، لكن القضية هي ان ذلك يمكن ان يستغرق وقتا طويلاquot;.

واضاف انه رغم ان المعارضة quot;متشرذمةquot; الا انها تزيد من الضغوط على الاسد، مضيفا انه لا يزال من غير الواضح ما الذي سيلي مغادرة الرئيس السوري.
وقال مدير وكالة الاستخبارات المركزية الاميركية ديفيد بترايوس في شهادة في نفس الجلسة امام لجنة الاستخبارات، ان النظام السوري يواجه مخاطر متزايدة.

وقال بترايوس، الجنرال المتقاعد الذي قاد الجيش الاميركي في العراق وافغانستان، ان المعارضة اظهرت quot;صموداquot; وان النظام يواجه الان تحديات في دمشق وحلب، اللتان كانتا تعتبران في منأى عن الاضطرابات.
واضاف quot;اعتقد ان ذلك اظهر ايضا قوة المعارضة للنظام وكيف انها تتصاعد فعلا، وكيف ان مزيدا من المناطق تصبح خارج سيطرة قوات الامن التابعة للنظام بشكل متزايدquot;.

واكد ان سقوط نظام الاسد سيكون ضربة موجعة لايران التي تعتمد على سوريا كهمزة وصل لوجستية مهمة بينها وبين مسلحي حزب الله في لبنان.