الرباط: دعا كل من quot;الاتحاد الوطني لطلبة المغربquot; وquot;اتحاد الطلاب من أجل تغيير النظام التعليميquot;، جميع الطلبة والتلاميذ وأبائهم وأوليائهم ورجال ونساء التعليم الى الإضراب الأربعاء والخميس لquot;تغيير النظام التعليميquot;.

ودعا بيان للاتحاد الوطني لطلبة المغرب quot;الى اضراب وطني الاربعاء تحت شعار quot;واجامعتاهquot;، احتجاجا على الاسفاف والافساد الذي تعيشه المنظومة التعليمية ومعها الجامعة المغربية التي كشفت التقارير الدولية المخفي فيهquot;.

وندد البيان بquot;كل القرارات والمذكرات الأمنية التي من شأنها ان تمس حرمة وكرامة واستقلالية الجامعةquot;، في اشارة الى تدخل الأمن في الجامعة واعتقاله للطلبة، محملا (البيان) quot;المخزن وحكومته عواقب كل مقاربة متهورة تجاه الجامعةquot;. من جهته دعا اتحاد الطلاب من أجل تغيير النظام التعليمي الى الاحتجاج الخميس للمطالبة بتغيير النظام التعليمي تحت شعار quot;بغينا نقراوquot; (نريد التعلم).

وطلب الاتحاد في بيانه الحكومة بquot;الوفاء بالتزامها الزيادة في منح الطلاب والإنطلاق في مخطط تدريجي لتعميم المنحة على سائر الطلابquot;، مع quot;وضع مخطط واضح المعالم يشترك فيه الجميع وينتج تعليما عصريا وديمقراطياquot;.

في المقابل قال اتحاد الطلاب من أجل تغيير النظام التعليمي انه سينظم quot;مسيرات ووقفات احتجاججية بمختلف المدن (...) تخليدا لليوم العالمي للطالب، لتحسين جودة التعليم وتوفير تعليم شعبي علمي ديمقراطي لجميع المغاربةquot;. وأضاف بيان اتحاد الطلاب أنه سينظم مساء الأربعاء في العاصمة الرباط أنشطة تحسيسية يختتمها بإشعال الشموع quot;ترحما على النظام التعليمي المغربيquot;.

ورسم تقرير صادر عن معهد quot;اليونسكوquot; للاحصاءات بداية آب/اغسطس، صورة سوداوية عن الوضع التعليمي في المغرب حيث صنف المملكة في مراتب متأخرة في أغلب المؤشرات مقارنة مع دول عربية وإفريقية.

وأعلن محمد الوفا وزير التربية الوطنية في حكومة عبد الإله ابن كيران خلال احدى جلسات البرلمان في تموز/يوليو الماضي عن quot;فشل البرنامج الاستعجالي لإنقاذ التعليمquot; الذي وضعه زميله في الحكومة التي سبقته.