القدس: كشفت مسؤلة في منظمة السلام الان الاسرائيلية المناهضة للاستيطان الاربعاء عن انشاء مستوطنتين يهوديتين عشوائيتين مؤخرا في الضفة الغربية، وذلك لاول مرة منذ سبع سنوات.

واوضحت هاغيت عوفران لفرانس برس quot;انشئت مستوطنة عشوائية في تسوفيم الشمالية خلال الاشهر الثلاثة الاخيرة قرب مستوطنة تسوفيم القريبة من مدينة قلقيليةquot; الفلسطينية شمال الضفة الغربية.

واضافت ان quot;هذه المستوطنة العشوائية تعد خمسة منازل جاهزة متنقلة وربطت بالشبكة الكهربائية الاسرائيلية، وقد بنيت على اراض عمومية في منطقة ينوي المستوطنون بناء 1200 مسكن فيهاquot;.

واكدت عوفران انه quot;بموازاة ذلك اقيمت مستوطنة عشوائية اخرى في نحلي تال تعد ثمانية منازل جاهزة ومنزلا مبنيا، ربطت جميعها بشبكتي الكهرباء والماء الاسرائيليتين، وقد اقيمت ايضا على اراض عمومية قرب مستوطنة تلمون شمال غرب مدينة رام اللهquot; الفلسطينية.

واضافت ان السلطات العسكرية الاسرائيلة اصدرت اوامر بتدمير المستوطنتين العشوائيتين quot;لكن الالاف من اوامر تدمير المباني المشيدة بشكل غير شرعي (في الضفة الغربية) ما زالت تنتظر تطبيقهاquot;.

ويعيش اكثر من 340 الف اسرائيلي في مستوطنات اقيمت في الضفة الغربية المحتلة واكثر من مئتي الف في عشرة احياء استيطانية بالقدس الشرقية التي احتلتها اسرائيل في حرب 1967 وضمتها اليها في خطوة لا يعترف بها المجتمع الدولي.

ويعتبر المجتمع الدولي كل المستوطنات غير شرعية سواء وافقت عليها الحكومة الاسرائيلية ام لا.