دمشق: اعلن الرئيس السوري بشار الاسد الثلاثاء تصميمه على مكافحة الارهاب بدعم من الشعب، في وقت تواصل قوات النظام تشديد الخناق على عدد من معاقل الناشطين المناهضين للنظام السوري والمنشقين عن الجيش عبر اقتحامات وعمليات قصف واعتقالات.

واكد الرئيس السوري، بحسب ما نقلت عنه وكالة الانباء السورية الرسمية (سانا)، ان quot;الشعب السوري الذي أفشل المخططات الخارجية في السابق بارادته ووعيه اثبت قدرته مجددا على حماية وطنه وبناء سورية المتجددة من خلال تصميمه على متابعة الاصلاحات بالتوازي مع مواجهة الارهاب المدعوم من الخارجquot;.

وشدد خلال استقباله رئيسة لجنة الصداقة الاوكرانية السورية في البرلمان الاوكراني ووفد مرافق على ان quot;قوة اي دولة هي في الدعم الشعبي الذي تتمتع بهquot;. وتشهد سوريا منذ منتصف آذار/مارس 2011 حركة احتجاجية تقمع بعنف، ما تسبب بسقوط اكثر من 7500 قتيل، بحسب الامم المتحدة.

وتتهم السلطات السورية quot;عصابات ارهابية مسلحة ممولة من الخارجquot; بالقيام بتفجيرات وجرائم وبزعزعة الامن واستهداف البنى التحتية. ووصف وزير الاعلام السوري عدنان محمود الثلاثاء قرار الولايات المتحدة وضع هيئة الإذاعة والتلفزيون السوري على اللائحة الاميركية السوداء، بانه quot;اجراء عدائيquot; يفضح quot;زيف ادعاءات الادارة الاميركيةquot; حول حرية التعبير.

وقال ان العقوبات تعكس quot;انخراط الادارة الاميركية وادواتها في المنطقة بدعم الارهاب الذي تمارسه المجموعات المسلحة بحق الشعب السوري وضد مؤسساته وبنيته الاقتصادية والاجتماعيةquot;. في باريس، اعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الفرنسية برنار فاليرو ان اغلاق سفارة فرنسا في دمشق الذي قرره الرئيس نيكولا ساركوزي اصبح نافذا اليوم الثلاثاء.

وقال quot;ان اغلاق السفارة الفرنسية مقرر اليوم. و(السفير) اريك شوفاليه يغادر اليوم او صباح غدquot;. واعلنت اسبانيا الثلاثاء تعليق انشطتها الدبلوماسية في سوريا بعد شهر تقريبا من استدعاء سفيرها بسبب quot;تزايد قمع المدنيينquot;.

في هذا الوقت، تستمر الاتصالات على المستوى الدولي بهدف ايجاد حل للازمة السورية، لا سيما مع موسكو التي يحول دعمها للنظام السوري دون استصدار قرار عن مجلس الامن الدولي يدين حملة القمع في سوريا.

ودعت روسيا الثلاثاء الدول الغربية الى عدم توقع تغيير في موقفها من الازمة بعد فوز فلاديمير بوتين في الانتخابات الرئاسية، واثر دعوات وجهت لها بهذا الصدد من الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي.

وقالت وزارة الخارجية الروسية في بيان quot;نريد تذكير شركائنا الاميركيين والاوروبيين بان عليهم الا ياخذوا رغباتهم على انها حقائق. ان الموقف الروسي من تسوية النزاع في سوريا لم يكن يوما مرتبطا باحداث جانبية، وهو لا يتقرر بناء على دورات انتخابيةquot;.

وكان رئيس الوزراء الفرنسي فرنسوا فيون دعا في اتصال هاتفي الثلاثاء مع بوتين لتهنئته بانتخابه رئيسا، موسكو الى quot;العملquot; مع باريس من اجل quot;تسوية المأساة السوريةquot;. وتصل الى سوريا غدا الاربعاء مسؤولة العمليات الانسانية في الامم المتحدة فاليري آموس في زيارة تستغرق ثلاثة ايام.

كما يزور دمشق السبت موفد الامم المتحدة الخاص كوفي انان. وطالب رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان الثلاثاء النظام السوري بفتح quot;فوريquot; لممرات انسانية للمدنيين من ضحايا العنف في سوريا. ودعا الاسرة الدولية الى ممارسة ضغوط على دمشق في هذا الشأن.

وطالبت فرنسا الثلاثاء بالسماح لآموس بالتجول في كافة الاراضي السورية بحرية. وكرر المتحدث باسم الخارجية الدعوة الى تمكين اللجنة الدولية للصليب الاحمر من الدخول الى مدينة حمص حيث ينتظر موكب للصليب الاحمر منذ يوم الجمعة الماضي دخول حي بابا عمرو لتقديم المساعدات الى سكانه، ولم يحصل بعد على اذن من السلطات بذلك.

ودخلت القوات النظامية الاسبوع الماضي بابا عمرو الذي كان تحول الى رمز للانتفاضة ضد النظام، بعد ان انسحب منه الجيش السوري الحر. واعلنت السلطات السورية الثلاثاء العثور على معمل للاسلحة في الحي ضبطت فيه quot;طائرة استطلاع واليات عسكرية ثقيلةquot;، على ما افادت وكالة الانباء سانا.

وقالت الوكالة ان الجهات المختصة عثرت ايضا على quot;كاميرات مراقبة وقذائف مضادة للدروع وقواعد لاطلاق الصواريخ وصواريخ متنوعةquot;، مشيرة الى ان quot;المجموعات الإرهابية المسلحةquot; كانت تستخدم المعمل quot;لاعداد المتفجرات والعبوات الناسفة والصواريخ اليدوية التي تطلق على الأحياء السكنيةquot;.

كما اعلنت عن ضبط quot;دهاليز وانفاق استخدمها الإرهابيون لتهريب الاسلحة والتنقل بين الاحياء والاختباء بداخلهاquot;. في هذا الوقت، واصلت القوات السورية عملياتها العسكرية. وعمدت الى قصف جسر اساسي يستخدم لعبور الجرحى والهاربين من اعمال العنف من سوريا الى لبنان.

وذكر المرصد السوري لحقوق الانسان وناشطون ان القوات السورية قصفت بالمدفعية جسر الربلة الذي يمر عليه كل الجرحى في طريقهم الى لبنان قرب مدينة القصير في محافظة حمص. وقال عضو الهيئة العامة للثورة السورية هادي العبد الله في اتصال من حمص مع وكالة فرانس برس ان الجسر الذي يمر فوق نهر العاصي quot;كان المنفذ الرئيسي لعبور الجرحى من منطقة حمص الى لبنان، ولم يعد قابلا للعبورquot;.

ومنذ بدء الاضطرابات في سوريا في منتصف آذار/مارس 2011، عبر الاف السوريين النازحين الى لبنان عبر معابر شرعية او غير شرعية، وكذلك اعداد كبيرة من الجرحى. في جنيف، اعلنت متحدثة باسم المفوضية العليا للاجئين التابعة للامم المتحدة ان حوالى الفي سوري وصلوا منذ نهاية الاسبوع الى لبنان هربا من اعمال العنف في منطقة حمص (وسط).

وبحسب المفوضية، يبلغ حاليا عدد اللاجئين السوريين المسجلين في لبنان 7,058. وهم يعيشون في ظروف مزرية ويحتاجون الى امور اساسية، ويقيمون لدى عائلات مضيفة او اقارب، في مدارس او اماكن مهجورة.

واقتحمت القوات السورية الثلاثاء مدينة الحراك في محافظة درعا في جنوب سوريا، quot;بالدبابات وناقلات الجند المدرعةquot;، بحسب ما ذكر المرصد السوري لحقوق الانسان. ودارت على الاثر quot;اشتباكات عنيفة بين القوات النظامية ومجموعات منشقةquot; في المدينة.

وادت الاشتباكات الى مقتل خمسة جنود من القوات النظامية على الاقل ومقتل طفلة برصاص قناصة بحسب ما نقل المرصد عن الاهالي. كما قتل شاب من قرية الصورة المجاورة لمدينة الحراك اثر اصابة منزله بقذيفة من القوات السورية، بحسب المرصد.

في مدينة حمص، قتل مواطنان في حي القرابيص اثر اصابتهما برصاص قناصة. في محافظة ادلب، قتل مواطنان في اطلاق نار من رشاشات ثقيلة من القوات النظامية في مدينة معرة النعمان.