بيروت: اعلن وزير العدل اللبناني شكيب قرطباوي الاثنين توقيف عشرين شخصا في مناطق لبنانية مختلفة في موضوع تخزين وبيع مواد غذائية فاسدة، وهي مسألة تحتل واجهة الاحداث في لبنان منذ اكثر منذ اسابيع.

وقال وزير العدل في مؤتمر صحافي عقده اليوم ان quot;عدد الموقوفين حتى الآن في قضية الاغذية الفاسدة بلغ سبعة في بيروت، وسبعة في جبل لبنان وشخصا من التابعية الصينية، واربعة في الشمال، وواحدا في النبطية (جنوب)، بالاضافة الى شخص آخر في الجنوب لا يزال قيد التحقيق في انتظار نتيجة المختبرquot;.

كما اشار الى صدور مذكرتي توقيف غيابيتين.

وقال قرطباوي ان quot;الأحكام النهائية ستصدر وفقا للأصول التي تتطلب تحقيقات وحق دفاع واستئنافquot;، مؤكدا ان quot;القضاء يقوم بما عليه ويتشدد من خلال الادعاء على الموقوفين بجناية محاولة القتل عن سابق معرفةquot;.

وتضج وسائل الاعلام منذ اسابيع باخبار مداهمات تقوم بها القوى الامنية لمستودعات ومخازن ومطاعم تبين وجود مواد غذائية فاسدة فيها نتيجة كشف من مصلحة حماية المستهلك او شكاوى من مواطنين.

وتم ضبط كميات كبيرة من اللحوم والاسماك الفاسدة، بالاضافة الى المعلبات التي تم تزوير تاريخها، وحليب الاطفال، والحبوب والادوية وغيرها.

ويعيش اللبنانيون على وقع اخبار هذه المداهمات مترقبين اسماء المطاعم او المؤسسات الاستهلاكية التي تنشر في وسائل الاعلام.

الا ان وزير العدل دعا quot;الى عدم تضخيم المشكلة وتصوير ان كل ما لدينا فاسد في لبنانquot;.

واكد ان معالجة الموضوع لن تتم على عجل، بل هناك قرار على مستوى الحكومة quot;بان يكون العمل الرقابي دائما ومنسقا بين الوزارات المختصةquot; على المواد الاستهلاكية.