باريس: قال رئيس الوزراء الفرنسي فرنسوا فيون الاثنين إنه quot;لا اثر لاي مذكرة دوليةquot; بحق بشير صالح المدير السابق لمكتب الزعيم الليبي السابق معمر القذافي المقيم في فرنسا والملاحق من الشرطة الدولية (انتربول) بتهمة الاحتيال.

وقد اصدرت الانتربول quot;مذكرة حمراءquot; بحق بشير صالح احد المقربين من القذافي ويعتبر المسؤول المالي للنظام السابق بهدف ترحيلة الى ليبيا بتهمة quot;الاحتيالquot; لكن الاسم الذي ورد في المذكرة هو بشير الشرقاوي.

وتاكدت وكالة فرانس برس في طرابلس من ان الصور التي نشرت في موقع الانتربول على الانترنت للمدعو بشير الشرقاوي هي في الواقع صور بشير صالح. وقال فيون لاذاعة quot;ار تي الquot; انه quot;ليس لدينا اي اثر لمذكرة دوليةquot; ولو صدرت مثل هذه المذكرة quot;اتصور ان الحكومة الفرنسية لكانت على علم بهاquot;.

واضاف رئيس الوزراء الفرنسي ان صالح يملك quot;جواز سفر دبلوماسي من النيجرquot; وانه quot;بهذه الصفة بحماية الحصانة الدبلوماسيةquot;. وتابع ان بشير صالح quot;يتنقل حاليا بين فرنسا والنيجرquot;. واوضح فيون quot;من الطبيعي انه لو كانت هناك مذكرة دولية ضده لكانت فرنسا وضعته في تصرف القضاء بعد التباحث مع النيجر الذي هو ضروري بالنظر الى وضعه كدبلوماسيquot;.

وظهر اسم بشير صالح في وسائل الاعلام نهاية الاسبوع الماضي. وقد نفى بواسطة محاميه الفرنسي ان تكون وجهت اليه وثيقة نشرها موقع ميديابارت الالكتروني وجاء فيها ان نظام القذافي وافق على تمويل الحملة الانتخابية لنيكولا ساركوزي في 2007.

ويخوض ساركوزي حملة الانتخابات الرئاسية ويتواجه في دورتها الثانية الاحد القادم مع منافسه الاشتراكي فرنسوا هولاند. يشار الى ان بشير صالح كان شغل بالخصوص منصب مدير مكتب معمر القذافي ورئيس صندوق استثمار ليبي في افريقيا. وكانت صحيفة quot;لوكانار انشينيهquot; اكدت مطلع نيسان/ابريل ان بشير صالح حصل على ترخيص اقامة في فرنسا بدافع quot;لم الشملquot; الاسري.