القاهرة: اعلن متحدث باسم الرئاسة المصرية مساء الاحد ان الرئيس محمد مرسي لم يتصل حتى الان باي شخصية سياسية بغرض بحث تكليفها رئاسة الحكومة الجديدة وذلك بعد ان تردد في وسائل الاعلام المصرية عدد من الاسماء المرشحة لهذا المنصب.

ونفى ياسر علي المتحدث باسم الرئاسة quot;ان يكون الرئيس قد قام بالاتصال باية شخصية حتى الآنquot; مضيفا quot;انه سيتم الاعلان قريبا عن أية مشاورات لتشكيل الحكومة الجديدةquot;، بحسب مصدر رسمي.

واضاف علي quot;ليس هناك اطار زمني محدد لتشكيل الحكومة الجديدة حيث توجد افكار متنوعة طرحتها جميع القوى الوطنية وكلها محل بحثquot;، بحسب ما نقلت عنه وكالة انباء الشرق الاوسط.

واوضح المتحدث quot;تم تحديد معايير اختيار رئيس الحكومة وهي أن يكون شخصية وطنية تتمتع بالوطنية والنزاهة والكفاءة وهي معايير تنطبق ايضا على اختيار الوزراءquot;.

جاءت تصريحات ياسر علي اثر اجتماع مجلس الوزراء الاحد بمقر رئاسة الجمهورية بمصر الجديدة برئاسة الرئيس الجديد وحضور المشير حسين طنطاوي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع، تم خلاله بحث العديد من الملفات الاقتصادية والاجتماعية والامنية.

من جانب آخر اوضح علي ان تطرق الرئيس محمد مرسي الجمعة الماضي في ميدان التحرير الى قضية الافراج عن الشيخ عمر عبدالرحمن المعتقل في الولايات المتحدة كانت quot;من منطلق بعد إنساني وليس من البعد القانوني ومن منطلق التعاطف مع أسرة الشيخ عمر عبدالرحمنquot;.

وأكد المتحدث quot;احترام مصر للقانون والاحكام الجنائية التي صدرت في دول لها نظام قضائي مستقرquot;.

وكان مرسي تعهد في 29 حزيران/يونيو قبل يوم من توليه مهامه رسميا بالعمل على الافراج عن الشيخ الضرير عمر عبد الرحمن الذي يمضي عقوبة بالسجن مدى الحياة في الولايات المتحدة اثر ادانته باعمال ارهابية.

وفي ختام كلمة في ميدان التحرير عشية توليه رسميا منصبه، قال مرسي quot;ارى اسرة الدكتور عمر عبد الرحمن وارى يافطات عن المسجونين باحكام عسكرية من المدنيين او المعتقلين على مسيرة الثورة من اولها الى الانquot;.

واضاف quot;هؤلاء جميعا حقهم علي وواجبي ان ابذل كل جهد وسافعل حتى يتحرر هؤلاء ومنهم الشيخ عمر عبد الرحمنquot;.

ويمضي الشيخ الضرير عمر عبد الرحمن عقوبة السجن مدى الحياة في الولايات المتحدة اثر ادانته عام 1995 بالتورط في تفجير مركز التجارة العالمي في نيويورك عام 1993، والتخطيط لشن اعتداءات اخرى بينها مهاجمة مقر الامم المتحدة، ومحاولة اغتيال الرئيس السابق مبارك.

ويعد الشيخ عبد الرحمن الزعيم الروحي للجماعة الاسلامية في مصر التي تنسب إليها محاولات اغتيال بعض الوزراء ومسؤولي الحكومة والشرطة ومن أبرزهم الدكتور رفعت المحجوب رئيس مجلس الشعب المصري والدكتور فرج فودة الكاتب العلماني.