شراء الخبز في سوريا أصبح من المهمات الصعبة

روما: أعلنت منظمة الامم المتحدة للاغذية والزراعة (الفاو) أن ثلاثة ملايين سوري بحاجة عاجلة الى الغذاء والمساعدة في مجالات المحاصيل الزراعية والمواشي وأن تلبية هذه الحاجات ستحتاج في الاشهر المقبلة الى ملايين الدولارات.

واستندت الفاو في تقديراتها الى احصاء للامم المتحدة والسلطات السورية. وقالت الفاو إن نصف هؤلاء أي 1,5 مليون سوري يحتاجون الى quot;مساعدة غذائية ملحة وفورية خلال الاشهر الثلاثة الى الستة المقبلةquot;، ولا سيما في المناطق التي شهدت معارك شديدة ونزوح السكان.

ويحتاج نحو مليون شخص للمساعدة على صعيد المزروعات والعلف والوقود واصلاح مضخات الري. وخلال الاشهر الـ12 المقبلة تقدر الفاو إنه يتوجب تعزيز المساعدات الغذائية والمساعدة المادية، لأن المنظمة تتوقع أن يصل عدد الاشخاص المحتاجين الى مساعدة غذائية ثلاثة ملايين.

ويبلغ عدد السكان في سوريا 22 مليون نسمة. وهذه الارقام تستند الى نتائج مهمة تقييم للحاجات في مجال الامن الغذائي في حزيران/يونيو قامت بها الفاو وبرنامج الاغذية العالمي ووزارة الزراعة والاصلاح الزراعي السورية.

ويشير التقرير النهائي الى أن القطاع الزراعي السوري خسر هذا العام 1,8 مليار دولار في الإجمال بسبب الازمة التي تمر بها البلاد حاليًا. وهذه الحصيلة تتضمن الخسائر والاضرار التي سجلت في القطاعات الزراعية والمواشي وأنظمة الري. وقد تأثرت بشدة زراعات استراتيجية مثل القمح والشعير وكذلك اشجار الكرز والزيتون وانتاج البقول.

ونقل البيان عن ممثل برنامج الاغذية العالمي في سوريا محمد هادي قوله: quot;رغم أن المضاعفات الاقتصادية لهذه الخسائر خطيرة، فإن المضاعفات الانسانية هي الاشد الحاحًاquot;. واضاف أن quot;انعكاسات هذه الخسائر الكبيرة يشعر بها بالدرجة الاولى وبقساوة اكبر السوريون الاشد فقرًا. إن معظم العائلات الفقيرة التي زارتها البعثة اكدت زيادة النفقات وانخفاض العائدات، ما يجعل حياتها تزداد صعوبة كل يومquot;.

واشار عبد الله بن يحيى ممثل الفاو في سوريا الى أنه quot;في سوريا تعتمد الاسر الاكثر فقرًا وتحصل على مواردها، بشكل كامل أو جزئي، من الزراعة وتربية الحيوانات في المنازل. وهي بحاجة الى مساعدة طارئة خصوصًا على صعيد البذور واصلاح انظمة الري والعلف والعناية البيطرية بحيواناتهاquot;.

وحذر المسؤول من أنه quot;اذا لم تأتِ المساعدة في الوقت المناسب، فإن نظام عيش هؤلاء الاشخاص يمكن ببساطة أن ينهار في بضعة أشهر. ويقترب موسم الشتاء بسرعة ومن الضروري القيام بتحرك عاجل قبل حلولهquot;.

ومنذ تشرين الاول/اكتوبر 2011، اطلق برنامج الاغذية العالمي عملية عاجلة في سوريا لتغطية الحاجات الغذائية للفقراء المتأثرين بالاحداث. وغطت هذه العملية 540 ألف شخص في تموز/يوليو ويتوقع أن تشمل 850 الفًا في آب/اغسطس.

ويخطط برنامج الاغذية العالمي لتوسيع عملياته بحسب امكان الوصول الى المناطق التي طاولتها الازمة لكنه يحتاج الى نحو 62 مليون دولار لتوفير كامل ميزانيته للمساعدة في سوريا التي بلغت 103 ملايين دولار.

ومنذ كانون الاول/ديسمبر 2011 ساعدت منظمة الفاو من جانبها 9052 أسرة ريفية ومن صغار الرعاة أي 82 الف شخص. وتعتبر الفاو أنه يتعين توفير 38 مليون دولار فورًا لمساعدة 112500 اسرة ريفية في الاشهر الستة المقبلة، أي 900 ألف شخص من اجل موسم الحبوب في الخريف والحفاظ على قطعانهم.