اطار: صرح الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز الاثنين ان الرئيس السابق لاستخبارات معمر القذافي عبد الله السنوسي quot;ينبغي محاكمته في موريتانياquot; قبل اتخاذ قرار حول امكانية ترحيله. وقال عبد العزيز في quot;لقاء الشعبquot; المنظم في اطار (شمال البلاد) بمناسبة الذكرى الثالثة لتوليه الحكم عام 2009 ان quot;السنوسي لديه مشاكل مع القضاء في موريتانيا، وينبغي محاكمته لدخوله البلاد بهوية مزورةquot;.

وتابع ان quot;جواز السفر الذي دخل به السنوسي الى موريتانيا ليس مزورا لكنه يذكر انه مالي الجنسية مع اسم مزيف، لذلك ينبغي ان يحاكمه القضاء الموريتانيquot;. واوضح الرئيس الموريتاني انه quot;تم توضيح هذه المسألة للوفود الليبية التي اتت لتطلب تسليمه وكذلك للطرف الفرنسيquot; الذي يطالب ايضا بتسليم الرئيس السابق للاستخبارات الليبية لدوره في الهجوم على طائرة يو تي ايه عام 1989.

واوقف السنوسي ليل 16 الى 17 اذار/مارس في مطار نواكشوط وافدا من المغرب لمحاولته الدخول الى موريتانيا بجواز سفر مالي وهوية مزورة. واوقف قبل توجيه تهمة اليه في 21 ايار/مايو quot;بتزوير وثيقة سفرquot; ودخول البلاد بشكل غير قانوني.

وكانت المحكمة الجنائية الدولية اصدرت مذكرة توقيف بحق السنوسي في 27 حزيران/يونيو 2011 بتهمة ارتكاب quot;القتل واضطهاد مدنيين بما يشكل جرائم ضد الانسانيةquot; اثر انطلاق الثورة الليبية ضد نظام القذافي في منتصف شباط/فبراير 2011.