لندن: يوجه رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون الاحد نداء الى الدول الكبرى لتوحيد جهودها من اجل مكافحة الجوع وسوء التغذية حول العالم. وسيغتنم كاميرون وجود عدد كبير من ممثلي دول العالم في لندن لحضور دورة الالعاب الاولمبية لمطالبتهم بتحرك دولي لانقاذ 25 مليون طفل، خلال السنوات الاربع المقبلة، من الاصابة بالتأخر في النمو بسبب سوء التغذية.

وتعقد quot;قمة الجوعquot; في مقر رئيس الوزراء البريطاني 10 داوننغ ستريت ويشترك في رئاستها البرازيلي ميشال تريمر الذي تستضيف بلاده الدورة المقبلة من الالعاب الاولمبية في ريو دي جانيرو في 2016.

وجاء في نص الكلمة التي سيلقيها كاميرون انه quot;في الوقت الذي يتسلى فيه الناس من العالم اجمع في هذه الالعاب ويتنافسون فان هناك عالما آخر لا يجد فيه الاطفال ما يكفيهم من طعامquot;. ويضيف النص ان quot;الارقام تصدم: ثلث وفيات الرضع مرتبط بسوء التغذية. وهناك 171 مليون طفل دون العامين يعانون من سوء تغذية حاد الى درجة انه لن يكون بوسعهم ابدا الشفاء منهquot;.

ويتابع نص الخطاب quot;حتى وان كان الاطفال المصابون بسوء التغذية قادرين على مكافحة المرض والعدوى في سنيهم الاولى فان اجسامهم وارواحهم لا تتطور ابدا بشكل كاملquot;. وبالنسبة الى كاميرون فان quot;هذه مأساة لهم ومأساة للمجتمعات التي يعيشون فيها. اطفال مهملون بامكانهم ان يكبروا ويصبحوا اطباء وممرضين ومهندسين ورجال اعمال او حتى رياضيين اومبيين كباراquot;.

وسيبدي كاميرون في الاجتماع استعداد لندن لتخصيص 120 مليون جنيه استرليني (188 مليون دولار) لتمويل ابحاث في مجال انتاج مزروعات تقاوم الجفاف وتؤمن مصدرا اكبر للفيتامينات في افريقيا وجنوب آسيا.