فيما أعلن وزير الخارجية الاميركي جون كيري أن على العالم أن يقنع الرئيس السوري بشار الاسد بالتنحي، يبحث الائتلاف السوري المعارض في القاهرة اليوم تشكيل حكومة موقتة تمهيدًا لإنشاء quot;مؤسسات الدولة التشريعية والتنفيذيةquot;.


القاهرة: يبحث الائتلاف الوطني السوري المعارض في القاهرة تشكيل حكومة موقتة بالإضافة إلى بلورة مبادرة جديدة في ضوء رد النظام السوري على مبادرة معاذ الخطيب. وقال هشام مروة، عضو اللجنة القانونية للائتلاف السوري المعارض، إن اجتماع الهيئة السياسية للائتلاف الذي سيعقد اليوم في القاهرة سيبحث تشكيل حكومة موقتة.

وأضاف مروة، لوكالة الاناضول للأنباء أن مهام الحكومة الموقتة ستكمن في التمهيد لعقد مؤتمر وطني عام، يصدر عنه إعلان دستوري يطرح للاستفتاء عليه من قبل الشعب، تمهيدًا لإنشاء مؤسسات الدولة التشريعية والتنفيذيةquot;. وشدد عضو الائتلاف السوري على ضرورة الاعتراف الدولي وتقديم الدعم المالي للحكومة الموقتة.

وأوضح أن الحكومة الموقتة سترى النور عندما يتم تأمين شروط إقامتها كالاعتراف الدولي وتوفير الدعم المالي إلى جانب تأمين المناطق المحررة التي ستقام عليهاquot;، معربًا عن اعتقاده بأن quot;تلك الحكومة قد ترى النور قبل سقوط بشار الأسدquot;.

وبيّن مروة أن الحكومة لن تضم أشخاصًا من نظام الأسد، لكنه لفت إلى أنه قد quot;تتم الاستعانة بأشخاص من النظام لم تتلطخ أيديهم بدماء الشعب السوري، وذلك من أجل تسليم السلطةquot;.

من ناحية أخرى، أشار سونير أحمد، المتحدث الإعلامي باسم الائتلاف السوري، إلى أن اجتماع الهيئة السياسية للائتلاف، الخميس، سيبحث أيضًا بلورة مبادرة جديدة للتعامل مع المرحلة المقبلة، في ضوء quot;الإشارات السلبيةquot; التي بعثها النظام السوري كرد فعل على مبادرة رئيس الائتلاف معاذ الخطيب الخاصة بحل الأزمة السورية سلميًّا التي تنص على عدم محاكمة الأسد مقابل تنحيه ووقف العنف.

وكان الخطيب قرر مؤخرًا تكليف الهيئة السياسية للائتلاف بدراسة مبادرته في ضوء quot;الإشارات السلبيةquot; التي جاءته من نظام بشار الأسد، ثم تقديم توصيتها إلى الهيئة العامة لاتخاذ قرار بشأنها.

وعدد الخطيب، في بيان سابق له، quot;الإشارات السلبيةquot; التي جاءته من النظام حول المبادرة، ومنها اشتراطه أن يكون التفاوض في مكان تابع له، وأن يتم إرسال قائمة له بأسماء المعتقلين، كما اعتبر النظام طلب الائتلاف التفاوض مع نائب الرئيس فاروق الشرع quot;طلبًا تعجيزيًاquot;.

بان يدعو الى إنهاء الجمود بشأن سوريا

دبلوماسيًا، دعا الامين العام للامم المتحدة بان كي مون مجلس الامن الدولي الاربعاء الى انهاء الجمود في الشأن السوري والقيام بتحرك quot;مفيدquot; لوقف العنف في سوريا، والذي تقول الامم المتحدة إنه ادى الى مقتل نحو 70 الف شخص.

وقال بان امام منظمة الدول الأميركية في واشنطن إن quot;من الضروري أن يتغلب مجلس الامن على الجمود وأن يتوحد للقيام بتحرك محتمل مفيدquot;. واضاف أن الدول ال15 الدائمة العضوية في المجلس لا تزال في حالة شلل وأن سوريا تعاني من الاستقطاب السياسي وأن اعداد القتلى وانتهاكات حقوق الانسان تتزايد.

واضاف quot;كان يجب حل هذا النزاع منذ وقت طويلquot;، مؤكدًا أن على المجتمع الدولي مواصلة الدفع من اجل التوصل الى حل سياسي رغم الصعوبات. واعلنت مفوضة حقوق الانسان في الامم المتحدة الثلاثاء أن نحو 70 الف شخص قتلوا في النزاع المستمر منذ نحو العامين. واستخدمت روسيا والصين حق النقض (الفيتو ) ثلاث مرات ضد قرارات تهدد بفرض عقوبات على النظام السوري.

كيري يدعو العالم الى اقناع بشار الاسد بالرحيل

من جانبه، أعلن وزير الخارجية الاميركي جون كيري أن على العالم أن يقنع الرئيس السوري بشار الاسد بالتنحي عبر حل تفاوضي مع المعارضة، مشدداً على أن بوسع روسيا ان تلعب دورًا اساسيًا في وضع حد للنزاع في هذا البلد.

وفي وقت يترصد المراقبون أي تعديل في سياسة الرئيس باراك اوباما حيال سوريا، ألمح وزير خارجيته الجديد الى تحركات تجري في الكواليس لمحاولة قطع آخر الامدادات الحيوية عن نظام الاسد. لكنه اكد بشكل واضح أن على الاسد التخلي عن أي امل في الخروج من الازمة منتصرًا وتقبل quot;حتميةquot; رحيله.

وقال كيري في مؤتمر صحافي مع نظيره الاردني ناصر جودة: quot;علينا معالجة قضية الحسابات التي يقوم بها الرئيس الاسد راهناً. اعتقد أن هناك امورًا اضافية يمكن القيام بها لتغيير رؤيته الحاليةquot; عن الوضع في سوريا.

وابدى كيري ثقته على ضوء الوضع الراهن على الارض بأن quot;هناك حتميةquot; رغم أن الاسد quot;لم يدركها بعدquot;. وقال إن quot;الحكومة (الاميركية) تفضل حلاً سياسيًا، حلاً تفاوضيًا ينتج عنه رحيل الرئيس الاسد. الرئيس (باراك اوباما) يعتقد، وانا اعتقد أن هذا ما سيحصلquot;. ودعت واشنطن بشكل متزايد في الاشهر الاخيرة روسيا، حليفة نظام الاسد الرئيسية، لوقف دعمها له واتهمت ايران بامداده بالاموال والمعدات والعناصر.

وعلى الرغم من الجهود التي بذلتها الولايات المتحدة للحض على قيام معارضة سياسية موحدة وقابلة للاستمرار في مواجهة الاسد، الا أنها امتنعت عن تقديم اسلحة الى مقاتلي المعارضة بسبب مخاوف من تسليح منطقة حرب غير واضحة المعالم تشهد صعود حركات جهادية.

وفشلت حتى الآن عدة مبادرات دبلوماسية قام بها الموفد الدولي كوفي انان ثم خلفه الاخضر الابراهيمي في وضع حد للنزاع المستمر منذ 23 شهراً، والذي اوقع حتى الآن حوالي سبعين الف قتيل بحسب ارقام الامم المتحدة.

وبعدما اعلن اوباما قبل عام أن ايام الاسد باتت معدودة، بالكاد أتى على ذكر سوريا في خطابه حول حالة الاتحاد الثلاثاء، متعهداً فقط بـquot;ابقاء الضغط على النظام السوري الذي يقتل شعبهquot;. وقال كيري إنه لن يخوض في التفاصيل مكتفيًا بالقول إن لديه quot;تصوراً واضحاً لما يمكننا اقتراحه على ما اعتقدquot;.

ومن المتوقع أن تتصدر المسألة السورية المحادثات التي سيجريها كيري الخميس في وزارة الخارجية مع الامين العام للامم المتحدة بان كي مون ووزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي كاثرين اشتون.