تونس: قال رئيس الجالية اليهودية في تونس، اليوم الجمعة، إنه quot;لا صحة لما يتم تداوله حاليًا بشأن عمليات تحريض ضد الجالية اليهودية في تونسquot;.

وفي تصريحات لمراسل وكالة الأناضول للأنباء، أوضح حاييم بيتان أن هناك بعض مقاطع فيديو تم نشرها، وتحتوي على شباب وصفهم بـquot;المنحرفينquot; يرتادون مقابر اليهود، وجرى تضخيم الأمر، باعتباره quot;تدنيسًاquot; للمقابر، مشيرًا إلى أن هذا يحدث بمقابر المسلمين أحيانًا.

وأضاف بيتان أن الدليل القاطع على أن الحكومة التونسية توفّر الأمن الكامل للجالية اليهودية هو quot;إحباطها عملية الإعداد لاختطاف يهودي تونسي واعتقال المخطط لها في نهاية العام الماضيquot;. ودعا رئيس الجالية اليهودية في تونس إلى quot;دعم الحكومة الحالية ومعاضدتها ليقوى الأمن ويعمّ الاستقرار في البلادquot;.

وأدانت إسرائيل قبل أيام ما وصفته بـquot;التحريض ضد اليهود في تونسquot;، وطالبت المجتمع الدولي بحمايتهم، كما أوعزت الخارجية الإسرائيلية لسفاراتها لدى الولايات المتحدة، فرنسا، بريطانيا، ألمانيا، إيطاليا، بحث تلك الدول على التدخل لحماية الجالية اليهودية، وإدانة ما قالت إنه quot;تدنيس للمقابر اليهوديةquot;، بحسب وسائل إعلام أجنبية.

ويبلغ عدد الجالية اليهودية في تونس نحو ألفي شخص، يتركز معظمهم في جزيرة جربة (جنوب شرق تونس) وفي منطقة حلق الوادي في الضاحية الشمالية للعاصمة تونس.