لندن: تفكر الولايات المتحدة في سبل دعم المعارضة السورية على ما افاد مسؤول كبير في الادارة الاميركية بينما سيلتقي وزير الخارجية الاميركي جون كيري ونظراؤه في مجموعة الثماني الاربعاء ممثلين عن المعارضة السورية في لندن.

وصرح المسؤول للصحافيين طالبا عدم كشف هويته quot;لا يمر يوم دون ان تفكر فيه الولايات المتحدة في ما يمكن القيام به لانهاء الوضع الماساويquot; في سوريا. واضاف ان الولايات المتحدة تريد quot;التوصل إلى تشكيل حكومة انتقالية تعكس التطلعات الشرعية للشعبquot; السوري.

وسيلتقي وزراء خارجية دول مجموعة الثماني بمن فيهم جون كيري ممثلي المعارضة السورية الاربعاء في لندن قبل اجتماعهم الخميس في العاصمة البريطانية. وردا على سؤال حول احتمال منح مساعدة عسكرية اميركية للمعارضة قال كيري الثلاثاء ان quot;البيت الابيض هو من يدلي بمثل هذه التصريحاتquot; مؤكدا تفضيله المسار الدبلوماسي مع سوريا.

وترفض واشنطن حتى الان تزويد المعارضة السورية بالاسلحة خشية ان يسقط السلاح بين ايدي المتطرفين لكنها تقدم لها مساعدات غير قتالية كبيرة. ورفض المسؤول الاميركي الكبير الاربعاء توضيح في ما قد تتمثل تلك المساعدة الاضافية.

ومن المتوقع ان يجدد رئيس حكومة المعارضة السورية غسان هيتو ونائبا رئيس الائتلاف الوطني السوري جورج صبرا وسهير الاتاسي الاربعاء طلب المعارضة السورية تزويدها بالاسلحة للاطاحة بنظام الرئيس بشار الاسد.

واعلن وزير الخارجية البريطاني وليام هيغ انه بحث الثلاثاء مسالة تسليح المعارضة السورية مع ممثلي المعارضة. وقد اسفر النزاع بين نظام الاسد والمعارضة عن سقوط سبعين الف قتيل في سنتين حسب الامم المتحدة ويخشى ان يمتد إلى البلدان المجاورة.

وسيتناول وزراء خارجية مجموعة الثماني مساء الاربعاء خلال عشاء عمل الملف السوري وقال مسؤول في الادارة الاميركية ان اجتماع الخميس في لندن يفترض ان يختتم بquot;إعلان قويquot; حول سوريا.