جنيف: قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الجمعة انه يؤيد فكرة استضافة سويسرا لمحادثات سداسية في مسعى لنزع فتيل التوتر بشان كوريا الشمالية. وصرح لافروف للصحافيين عقب اجتماع مع نظيره السويسري ديديير بورخالتر quot;حسب فهمي فان سويسرا مستعدة لاستضافة المفاوضات السداسية .. نحن لسنا ضد هذه الفكرةquot;.

والمحادثات التي تشارك فيها كوريا الشمالية وكوريا الجنوبية والصين وروسيا والولايات المتحدة واليابان متوقفة منذ 2009 بعد انسحاب كوريا الشمالية منها احتجاجا على العقوبات التي فرضتها الامم المتحدة على برنامجها الصاروخي.

وجرت ست جولات منفصلة من المحادثات بين 2003 و2007، وعرضت سويسرا الاسبوع الماضي المساعدة مع تزايد التوتر في شبه الجزيرة الكورية. وتنشر سويسرا المحايدة خمسة من جنودها على خط الهدنة بين الكوريتيين في اطار بعثة لدول عدم الانحياز لمراقبة وقف اطلاق النار الذي يعود الى الحرب الكورية في الخمسينات.

كما تحتفظ سويسرا بمكتب ارتباط في بيونغ يانغ عاصمة كوريا الشمالية الشيوعية. وامضى زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ-اون عدة سنوات في سويسرا للدراسة متظاهرا بانه ابن احد السائقين العاملين في السفارة هناك.