أول ما يلفت في هذا العمل هو ذكاء التسمية quot;سحور سياسيquot;. مذاقٌ متميّز في تخمة اعلامية مترامية تجترها محطات التلفزة أرضيةً كانت أم فضائية وهي تحشّد وتحتشد في شهر رمضان. مبادرة تُحتسَب وعلامة فارقة في المنحى الذي تكون عليه مثل هذه البرامج عادة ويكمن ذلك في المواجهة، حدّ الاستجواب للشخصيات التي استضافها. المواجهة ليست جديدة في البرامج السياسية بشكل خاص لكن الجديد هنا في أن لا أحد يتوقع المواجهة على مشارف سحور رمضاني حتى وإن كانت التسمية تلمح الى شيء من ذلك قبلاً. قوة البرنامج أوقوة فكرته بالأصحّ هي في استثمار هذا الفصل من العتمة، الشبيه بالعتمة التي عليها الكثير من أوجه الحياة العراقية، لأضاءته بوهج الأسئلة التي تعتمل في صدور كُثر من العراقيين، لكن كم كان مبهجاً ومفيداً ومؤثّراً بما هو أكبر لو ان حرارة الأسئلة ذاتها قد quot;لسعتquot; كلّ الضيوف، إذ اختفت هذه الحرارة في بعض الحلقات، أو بعض أجزاء هذه الحلقات لتحلّ محلها أسئلة قاسية في برودتها ازاء شخصيات كانت تستحق أن يطالها شرارالاستنطاق والاعتراض بمصارحة أقسى وهو ما حوّل في الأخير المواجهة المنتظرة الى ما يُشبه الدردشة، الأمر الذي يُعدّ نسفاً لهوية البرنامج والنجاح المرتبط بهذه الهوية.

الثلاثون شخصية لعماد العبادي في quot;ألبومهquot; الرمضاني هذا ـ أتمنى أن يضمها quot;سي ديquot; يُطرح في المكتبات أو تُعلن عنه القناة مباشرة ـ كانت على صنفين: quot;نمورquot; و quot;ثعالبquot;.
وصفات كلّ من هذا وذاك معروفة فالنوع فالأول مُميّز بالنُبل والتعفف.


والثاني مجبول على المراوغة والتملّص وما بينهما من كذب وما يلحق به وإن كانت بعض هذه الشخصيات ـ كما يعرفها العراقيون ـ ألصَق بمرتبة الذئاب. وما كان يُحب أن يراها المشاهد أصلاً حتى لو حاولت أن تخفي بقفازات الكلام الناعم مخالبَها الملطّخة وان لم تستطع التخلّص من صفاقتها.

لكن بالأخير هل للذئب من وجهة نظر؟

و أيضاً.. ما كان أقلَّ النمور في quot;سحور سياسيquot; و أكثرَ الثعالب!

السَّحور في اللغة: هو آخر الليل قُبَيْل الصبح. إذاً أليس لليل العراق الطويل من آخِر وأليس للصبح من متنفّس!

ما أحوج المتاهة السياسية العراقية وباقي مناحي الحياة من اجتماعية وغيرها، وان كانت كلّ هذه تستتبع السياسي، الى quot;برامجquot; مواجهات من هذا الطراز بشكل دائم أي خارج التغطية والخطة الرمضانية ومنذ الآن.

في هذا الصدد تقتضي الاشارة الى الإعلامي quot;عدنان الطائيquot; في قناة العراقية واسلوبه المتميّز في المواجهة والمساءلة الجريئة لضيوفه في برنامج quot;تحت اليدquot; الذي جاء إثر برنامج سابق له ذات طابع المواجهة والذي تعرفنا فيه على quot;الطائيquot; للمرة الأولى منذ سنوات وعبر quot;العراقيةquot; أيضاً.

quot;سحور سياسيquot; وأميل أكثر الى تسميته بالعمل فهو أكبر من كونه مجرد برنامح إذ أضاف للبغدادية ـ لا برامج التهريج والإسفاف طبعاً ـ وأضفى عليها حضوراً أكبر وقبل ذلك هو علامة مميزة ومهمة في مسيرة الإعلامي الزميل quot;عماد العباديquot;، صاحب هذا العمل اعداداً وتقديماً، الذي عرفه الجمهور العراقي من قبل، عبر قناة الديار بشكل خاص، بمواجهاته وصراحته التي كاد أن يدفع حياته ثمناً لها.

في الأيام التي رقد فيها عماد في المانيا للعلاج من آثار محاولة اغتياله، فكّرت بايصال سلام وباقة ورد له في مستشفاه هناك. ولم يكن من سبيل. لتكن هذه الكلمة شيئاً من ذلك.