القاهرة: قالت مصادر في جامعة الدول العربية ان الامين العام للجامعة عمرو موسى انتخب يوم الثلاثاء رئيسا لمؤسسة تحمل اسم الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات.
وتقول مصادر في (مؤسسة ياسر عرفات) ان الهدف من اقامة المؤسسة هو انشاء متحف يضم المقتنيات التي تركها الزعيم الراحل والقيام بنشاط خيري وتشجيع المتفوقين في أعمالهم من خلال جائزة قيمتها 25 ألف دولار.
ويضم مجلس الامناء الذي انتخب موسى رئيسا 70 فلسطينيا وعربيا.
واختير الرئيس الفلسطيني محمود عباس رئيسا فخريا للمؤسسة. ورأس الهيئة التأسيسة المؤقتة للمؤسسة ناصر القدوة وزير الخارجية الفلسطيني السابق وابن شقيقة عرفات.
وقال القدوة في كلمة في الاجتماع التأسيسي ان ملوكا ورؤساء عرب أبدوا تأييدا لاقامة المؤسسة.
وأصدر عباس قرارا في أبريل نيسان من العام الماضي باقامة (مؤسسة ياسر عرفات). وقال القدوة ان المؤسسة شبه حكومية لانها ستتلقى دعما من الحكومة ولان بعض جوانب عملها مثل صيانة ضريح عرفات عمل حكومي لكنها تتمتع باستقلال مالي واداري عن السلطة الفلسطينية.
وتوفي عرفات خلال رحلة علاج في باريس عام 2004.
ومن بين أعضاء مجلس الامناء رئيس الوزراء الفلسطيني السابق أحمد قريع وممثل الرئيس الفلسطيني في القاهرة نبيل شعث وعضو الكنيست الاسرائيلي أحمد الطيبي والشاعر محمود درويش ومصطفى عثمان اسماعيل مستشار الرئيس السوداني.
ومن بين أعضاء مجلس الامناء من مصر الى جانب موسى الدبلوماسي السابق نبيل العربي وأحمد كمال أبو المجد وزير الاعلام السابق ونائب رئيس المجلس المصري لحقوق الانسان ونجيب ساويرس رجل الاعمال.