quot;تموزquot; منخور في وعي كل العراقيين منذ ان قرر ان يتركنا تموز ويغيب عن الثرى اثر حادثة أليمة تعرض له فترك النور ارض الرافدين وساد الدجى ارض السواد وحجبت الغمامة الرمادية ضياء الشمس عنا. بقت عاشقة العراق quot;عشتارquot; تصلي الى الرب وتدعوه بجميع الكلمات ليعيد لها تموز. بقت لسنين تذرف الدموع كي يلين قلوب الاله ليعود الراعي تموز الى الوطن غانما ويعود معه النور بعد ان حجب عنها كل تلك السنين...
هكذا عزيزي القاري لا يزال ديدن العراقيين حب الوطن تلك المحروسة بالجنائن المعلقة مرددين:

مع احدى ابدع ما خلقه الله على الثرى من صوت، تلك الصوت اللاهي الحنون لسيدة الطرب المرحومة فائزة احمد:

أنت وبس الى حبيبي.....


اليوم عيد ميلاد ملايين العراقيين وهذا اليوم معروف في التاريخ العراقي ليس فقط لكونه منتصف السنة الميلادية بل لان الدولة العراقية الفتية قررت ان يكون هذا اليوم يوم التسجيل لميلاد ملايين العراقيين، كيوم ميلاد، في إحصائيات عام 1967 على ما اعتقد. منذ ذلك اليوم والى يومنا هذا يحتفل العراقيين بمولدهم مع بزوغ نهار الاول من تموز.
شهر ولد فيه العيد من المناسبات الوطنية،تموز يدق على الأبواب، وعرف بحرها اللهاب حيث ياخذ العقل الى حد الجنون ولكن يبقى رغم عذاباته عشقا وولها لمجمع العراقيين حفر في كنيتهم، محبة الى يوم الدين.


يوم الاول من تموز هذا العام يحمل في طياته كل الجديد لصفحات التاريخ العراقي المعاصر فهو يوم يترك قوات متعددة الجنسيات مدننا ويتركونها أمانه في رقاب اصحابها ليطوى بذلك صفحة من تاريخ العراق أتت بالكثير من الماسي على هذا الشعب الصبور المكافح.


نحن جيل الخمسينات الذين نحتفل اليوم جميعا بعيد ميلادنا منذ ان كانت الملكية وتابعتها حكومات الجمهورية وجميع اطياف الفكر السياسي حيث بقينا على عهدنا أوفياء لوطن تموز، العراق.

تحية لكم ايها العراقيين أينما كنتم وميلاد سعيد ملئها الوفاء.


تحية لصوت فائزة احمد الخالد وهي تردد:

انا قلبي لك ميال
انت وبس الى حبيبي

يا عراق...

توفيق آلتونجي