أفاد اليوم أربعة مصرفيين على دراية بعملية بيع إمارة دبي سندات مدتها خمسة أعوام، وهو الإصدار الأول منذ حدوث الأزمة الائتمانية التي تعرضت لها شركة دبي العالمية، بأنها قد تُسعّر بما يحقق مكاسب تقدر بنحو 6.875%، طبقاً لما نقلته عنهم وكالة بلومبيرغ للأخبار الاقتصادية والبيانات المالية على شبكة الإنترنت.

القاهرة: أشار المصرفيون، الذين رفضوا الكشف عن هويتهم لعدم الكشف حتى الآن عن تلك المعلومات، إلى أن عملية بيع السندات التي تبلغ مدتها عشرة أعوام قد تُسعّر بما يحقق عوائد نسبتها 8 %.

ومضت الوكالة تنقل عن ستيوارت كالفرهاوس، كبير الاقتصاديين في إكسوتيكس المحدود، بنك الاستثمار المتخصص في الأصول السائلة، قوله :quot;نعتقد أن التسعير الخاص بالسندات التي تبلغ مدتها خمسة أعوام يبدو محكماً. وتُستَقبل الآن عمليات إصدار السندات الجديدة بشكل جيد من جانب الأسواق، وهو ما سيؤدي إلى زيادة الطلب، وبالطبع، دعم أبو ظبي بشأن المخاطر الائتمانيةquot;.

وقد قامت مبيعات سندات الأسواق الناشئة بتجميع 75.5 مليار دولار حتى الآن خلال الشهر الجاري، بزيادة قدرها 38 % مقارنةً بما تحقق خلال شهر أيلول/ سبتمبر عام 2009، طبقاً لبيانات قامت الوكالة بتجميعها.

وجاءت عملية بيع السندات هذه لتكون أول عملية تقوم بها الإمارة بعد أن أعلنت شركة دبي العالمية القابضة نهاية العام الماضي عن اعتزامها إعادة هيكلة ديون ملقاة على كاهلها بقيمة 24.9 مليار دولار، وهو ما تسبب في حدوث موجة من الانزعاج في الأسواق العالمية.