أكد الرئيس الأميركي السابق جورج دبليو بوش الذي يشارك للمرة الاولى في حملة شقيقه جيب، أن المرشح الجمهوري يملك الصلابة والتفاؤل اللازمين لتولي الرئاسة وأوصى الأميركيين بتجنب انتخاب شخص "يعكس احباطنا ويشعله".

شارلستون الشمالية: وقف جورج دبليو بوش السابق الى جانب شقيقه الاصغر جيب بوش الاثنين للتنديد بالمرشح الجمهوري الذي يتصدر استطلاعات الحزب حاليًا الملياردير دونالد ترامب.

ففي كارولاينا الجنوبية استقبل الرئيس السابق كالابطال حيث ما زال الكثيرون يقدرونه، وسعى الى تحويل خطاب السباق الرئاسي الجاري بعيدًا عن التشهير والاهانات الشخصية الى تقييم الشخصية والحكم.

ووسط يأس جيب بوش لإحراز فوز يعيده الى الواجهة بعد نتائج ضعيفة في اولى الانتخابات في ايوا ونيوهامشر، أكد شقيقه الاكبر ان المرشح الافضل لتولي المنصب الاكثر نفوذًا في العالم ليس بالضرورة الاكثر صخبًا، بل من يستطيع ممارسة مهاراته على افضل وجه.

وقال جورج بوش "شاهدت جيب في اثناء عمله، وسيكون (رئيسًا) قويًا وثابتًا عندما يواجه مفاجآت". وستكون كارولاينا الجنوبية السبت الولاية الثالثة التي تنتخب في السباق الى تعيين كل من مرشحي الحزبين الأميركيين ليتواجها في الاستحقاق الرئاسي في تشرين الثاني (نوفمبر).

سبق أن أثارت تصريحات ترامب المشاكسة ومواقفه السياسية ضجة كبرى، على غرار دعوته في العام الفائت الى منع المسلمين من دخول الولايات المتحدة.

ومع ذلك ما زال ترامب المستجد والرافض للطبقة السياسية التقليدية ويستفيد من قلق الناخبين وغضبهم ازاء واشنطن، يتصدر استطلاعات الرأي بالرغم من قلبه الاعراف السياسية الأميركية رأسًا على عقب. لكن جورج بوش حذر الناخبين من الوقوع في هذا الفخ.

وقال الرئيس السابق لحوالى ثلاثة آلاف شخص في تشارلستون الشمالية، في احد اكبر التجمعات التي تمكن جيب بوش من جمعها منذ اعلان ترشيحه في حزيران (يونيو) الفائت، "اتفهم ان الأميركيين غاضبون ومحبطون لكننا لا نحتاج في المكتب البيضاوي الى من يعكس احباطنا ويشعله". واضاف: "يبدو ان ما يجري هو الكثير من الاهانات الشخصية".

وتابع ان "ملصقات التصنيف تنتمي الى عبوات الحساء والرئاسة عمل جدي يستلزم حكمًا سديدًا وافكارًا نيرة"، مشددًا على ان شقيقه هو المرشح الجمهوري "القادر على الفوز في تشرين الثاني/نوفمبر".

خطاب منمق

وجاء خطاب جورج بوش منمقًا وتخللته عبارات معهودة بلهجة تكساس البارزة التي تميز بها السياسي المثير للجدل، الذي ما زالت عائلته تتمتع بشعبية واسعة في كارولاينا الجنوبية.

فقد أقر عدد من الحضور انهم أتوا لرؤية الرئيس السابق، لا للاستماع الى شقيقه بالضرورة. لكن فيما القى جورج بوش بثقله في ساحة السباق الجمهوري، شن ترامب حملة جديدة استهدفت خصومه.

وطالت حملته الرئيس السابق في مناظرة السبت لاستباق أي تقدم محتمل لجيب بوش، واكمل هجومه الاثنين في مؤتمر صحافي موجهًا نقدًا لاذعاً الى "دبليو" الذي كان رئيسًا عند وقوع هجمات 11 ايلول (سبتمبر).

وقال ترامب: "هذا ما حصل. طبعا حصلت الحرب التي كانت خطأ جسيمًا. اعتقد ان عددًا ضئيلاً من الناس قد يقول إن حرب العراق من الايجابيات".

أما جيب بوش، فأشار من جهته الى أن الأميركيين سيسعون الى تولي شخصية مجربة الرئاسة، لا سيما في ما يختص بالامن القومي. وقال "من سيتمتع بالثبات الذي سيحفظ امننا؟".

وانتقد ترامب السناتور تيد كروز الاقرب اليه على مستوى النتائج في السباق الجاري، معتبرًا انه "غير مستقر على الاطلاق"، و"كاذب" لمهاجمته مواقف ترامب الليبرالية السابقة ازاء الاجهاض والرعاية الصحية.

كما كرر توعده ملاحقة كروز قضائيًا بخصوص اهليته للرئاسة. فترامب يصر على ان كروز المولود في كندا لا يحق له الترشح بحسب الشروط التي ينص عليها الدستور.

"عار الجمهوريين"

في تجمع في ماونت بليزنت هاجم الملياردير الصاخب الحزب الجمهوري نفسه، معتبرًا أن اللجنة الوطنية الجمهورية "عار" بعد اصدار الجمهور في مناظرة السبت صيحات استهجان ازاءه.

وأكد ترامب الذي اعتبر ان الحضور كان مليئًا بعناصر ضغط ومانحين موالين للطبقة التقليدية للحزب، "حري باللجنة الوطنية الجمهورية ان ترتب امورها". ويسبق ترامب كروز بعشرين نقطة في استطلاعات كارولاينا الجنوبية المعروفة باجوائها الشرسة سياسيًا.

واتى السناتور ماركو روبيو الساعي الى بصيص امل بعد حصوله على المرتبة الخامسة في نيوهامشير، ثالثًا بنسبة 14,3% يليه حاكم اوهايو جون كاسيك بـ10,5% مسنودا بمرتبته الثانية في نيوهامشير.

اما بوش فجاء خامسًا بنسبة 10% ويليه الجراح السابق بين كارسون بنسبة لم تتجاوز 4,5%.

وقالت الناخبة في كارولاينا الجنوبية ويندي جونسون التي حضرت تجمع بوش انها محتارة بين ترامب وروبيو وبوش، لكنها بدأت تمل من اهانات ترامب معتبرة انه قد يكون "متصلبًا اكثر من اللزوم".&في ما يتعلق ببوش، اعتبرت ربة المنزل البالغة 44 عامًا في حديث لوكالة الصحافة الفرنسية "انه شخص جيد"، متابعة "لكنني اجهل ان كان يتمتع بالحماسة التي ملكها شقيقه".