قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

نصر المجالي: كشفت مصادر دبلوماسية النقاب عن انضمام ممثلين عن الأردن لخبراء من روسيا وتركيا وإيران والأمم المتحدة في اجتماع فني تستضيفه أستانة اليوم الإثنين، لمناقشة تفاصيل تنفيذ اتفاق وقف اطلاق النار في سوريا.&

ويناقش الاجتماع مسألة تنفيذ نظام الهدنة المعمول به وفق اتفاق 29 ديسمبر الماضي، وإعداد إجراءات الرقابة على الهدنة ومنع وقوع انتهاكات، وتعزيز الثقة المتبادلة بين الحكومة والمعارضة في سوريا، وكذلك حل المسائل المتعلقة بتقديم المساعدات الإنسانية.

ويركز اجتماع المجموعة، حسب مصادر دبلوماسية، على مسألة فصل المعارضة المعتدلة عن وحدات تنظيم "جبهة النصرة" الإرهابي.

وهذا هو أول اجتماع للمجموعة منذ التوصل إلى الاتفاق حول إنشائها خلال المفاوضات الخاصة بالتسوية السورية، التي جرت في العاصمة الكازاخستانية يومي 23 و24 يناير الماضي.&

وأوضحت المصادر أن فعاليات الاجتماع انطلقت في الساعة العاشرة صباحًا بالتوقيت المحلي، دون حضور ممثلي الأردن، الذين انضموا للقاء لاحقًا بعد انقطاع قصير لعمل من روسيا وتركيا وإيران والأمم المتحدة.

وتوصلت إيران وروسيا وتركيا، في ختام محادثات أستانة التي جرت في 24 يناير للاتفاق على تأسيس آلية ثلاثية لمراقبة وقف إطلاق النار في سوريا، بما يضمن الالتزام الكامل به، ومنع أي أعمال استفزازية، وتحديد كافة سبل عملية وقف إطلاق النار.

وقالت الدول الثلاث، في بيان ختامي، إنها تدعم رغبة جماعات المعارضة المسلحة في المشاركة في الجولة الحالية من المفاوضات، وتنفيذ قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254. كما أكد البيان على أنه لا يوجد حل عسكري للصراع السوري.