الحرب على العراق أسوأ ما يتذكره أنان من ولايته
الامم المتحدة: قال السكرتير العام للامم المتحدة كوفي أنان أمس ان تنفيذ عمل عسكري ضد ايران بسبب برنامجها النووي يعتبر quot;كارثةquot; معبرا عن قلقه من القضية النووية في الشرق الاوسط بعد اعلان اسرائيل مؤخرا انها قوة نووية. واكد في اخر مؤتمر صحافي يعقده قبل تركه منصبه في وقت لاحق من هذا الشهر ان تنفيذ عمل عسكري ضد ايران يعتبر امرا quot;كارثيا وغير حكيمquot; معربا عن اعتقاده بامكانية quot;وصول مجلس الامن الى تسوية بعد اجراء المفاوضات مع ايران لما فيه مصلحة المنطقة والعالمquot;.

وردا على سؤال حول مدى تاثير الاعلان الاسرائيلي عن امتلاكها اسلحة نووية على الاوضاع في منطقة الشرق الاوسط عبر السكرتير العام للمنظمة عن امله quot;بالا يكون للاعلان الاسرائيلي اي تاثير سلبي على عملية السلام اذا استؤنفت من جديدquot;. واستبعد أنان امكانية جعل منطقة الشرق الاوسط منطقة خالية من الاسلحة النووية بسبب التطورات المتعلقة بهذا الموضوع في كل من ايران واسرائيل مشيرا الى اعلان العديد من دول المنطقة عن رغبتها بتطوير برنامج نووي لانتاج الطاقة.

وعن اسوا الاحداث التي جرت خلال توليه منصبه قال السكرتير العام للمنظمة انها الحرب على العراق مضيفا quot;لا يجب ان يستفيد مجلس الامن فقط من التجربة العراقية بل ايضا الحكومات وشعوب الدول التي يجب ان تستخلص العبر في المستقبلquot;.